عربي ودولي

بوتين: الرئيس بايدن له تاريخ سياسي ويختلف جذرياً عن ترامب

| وكالات

على وقع الانتظار الحذر الذي يسود العالم قبيل القمة المرتقبة التي ستجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الأميركي الأربعاء المقبل، قارن بوتين خلال مقابلة أجراها مع قناة «إن بي سي» الأميركية، بين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والحالي جو بايدن.
وقال بوتين، حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك»: «الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب شخص متميز وموهوب، وإلا لما أصبح رئيساً للدولة، إنه شخص ذكي، قد يكون محبوباً من قبل البعض، أو العكس من قبل البعض الآخر، إنه بالطبع ليس نتاجاً للسياسة الأميركية، وليس له تاريخ سياسي».
وحول بايدن قال بوتين: «الرئيس بايدن يختلف اختلافاً جوهرياً عن ترامب إنه محترف، عمل في مجال السياسة طوال حياته، لقد كان يفعل هذا لسنوات عديدة، وهذه حقيقة واضحة».
وأكد بوتين أنه خلال فترة رئاسته، اعتاد الانتقادات، مشيراً إلى أنه عمل دائماً لمصلحة الشعب الروسي، والانتقادات المختلفة ليست شيئاً يستحق القلق بشأنه.
ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان لمناقشة العلاقات الروسية الأميركية، والاستقرار الإستراتيجي، فضلاً عن مكافحة وباء كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية (دونباس وأوكرانيا).
ووفقا لما نشرته صحيفة «ذا تايم» الأميركية: «يستعد بايدن، الآن، لأن يصبح أكثر صرامة عند ما يجلس في جنيف مع بوتين لأول مرة كرئيس».
ويتوقع المراقبون محادثات صعبة بين بايدن وبوتين وذلك على خلفية الخلافات الأخيرة بينهما، ويرون أن القمة لن تحل جميع الخلافات لكنها على الأقل وسيلة للحد من الصراع وتهدئة التوتر بشكل عام في العلاقات بين البلدين.
في سياق آخر، أعلن الرئيس الروسي في مراسم منح جوائز حكومية للعام 2020 وتقليد «أبطال العمل» أن تقديم روسيا مساعدة لدول أخرى في تزويدها باللقاح الواقي من فيروس كورونا جاء تعبيراً عن مسؤوليتها أمام العالم.
وقال بوتين، أمس السبت، إن روسيا أثبتت قدرة مدرستها العلمية في العام الماضي، عندما كان «العلماء هم الذين كانت البشرية تنتظر منهم النجاة من جائحة كورونا، ونجح باحثونا في ذلك، بل يمكن وصف نجاحهم هذا بالانتصار».
وذكّر رئيس الدولة أن «العلماء الروس نجحوا بأسرع وقت في تطوير لقاح آمن وفعال ضد الفيروس، هو «سبوتنيك V»، ما مكن البلاد من ضمان وصول جميع مواطنيها إلى هذا العقار، بل تقديم مساعدة حيوية لبلدان أخرى.. وهذه مسؤولية بلادنا أمام العالم أجمع، بصفتها قوة علمية بارزة».
وأشار بوتين إلى أن «إنجازات العلماء الروس في هذا المجال تفتح المجال أمام ظهور لقاحات منشودة ضد أمراض معدية خطيرة أخرى».
ويعتبر «سبوتنيك V» أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لعدوى «كوفيد-19»، وأكد الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومعهد الأبحاث «غامالي»، في 19 نيسان 2021، أن فعالية لقاح «سبوتنيك V» المضاد لفيروس كورونا بلغت 97.6 بالمئة، وذلك بناء على تحليل بيانات 3.8 ملايين روسي تم تطعيمهم.
ويعتمد لقاح «سبوتنيك V» على قاعدة مدروسة بشكل جيد جيداً لناقلات الفيروس الغدي البشري، التي تتمثل مزاياها المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود عواقب سلبية طويلة المدى. ويوفر اللقاح حماية كاملة ضد حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock