عربي ودولي

الكاظمي يؤكد استمرار عمل الحكومة العراقية للوصول إلى قتلة المتظاهرين

| وكالات

أكد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، أمس السبت، عمل حكومته الجاد للوصول إلى قتلة المتظاهرين منذ الأول من تشرين الأول 2019 حتى اليوم.
وقال الكاظمي خلال زيارته عائلة «الشهيد» أنس مالك، الذي استشهد متأثراً بجراحه بعد إصابته خلال التظاهرات في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار العام الماضي، إن «الناصرية عانت من التهميش لعقود طويلة، ويعاني أبناؤها اليوم بسبب قلة الخدمات والسياسات الخاطئة».
وتابع رئيس الحكومة العراقية أن حكومته «تولي اهتماماً كبيراً بالمحافظة، وقد افتتحت الحكومة اليوم عدداً من المشاريع المهمة التي من شأنها تقديم الخدمات لأبنائها».
وشهدت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق، نهاية شهر شباط الماضي، صدامات بين متظاهرين وقوات الأمن أدت إلى وقوع عشرات القتلى والجرحى من المتظاهرين، نتيجة استخدام قوات الأمن الرصاص الحي ضد المحتجين المطالبين بتوفير الخدمات وفرص العمل والإفراج عن ناشطين مدنيين تم اختطافهم بأيدي جماعات مجهولة في الأشهر الماضية.
وواجه الكاظمي، أثناء زيارته ذي قار، ردات فعل غاضبة من بعض المتظاهرين، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لـ«روسيا اليوم».
وظهرت مجموعة من المتظاهرين وهي ترشق موكب الكاظمي الذي دخل المدينة بالحجارة، في محاولة لـ«التعبير عن غضبها من الأوضاع في المحافظة».
على الصعيد الأمني، أحبطت قيادة عمليات الأنبار، أمس السبت، مخططاً لعصابات داعش الإرهابية يستهدف المواطنين الأبرياء في الفلوجة.
وقال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن ناصر الغنام لوكالة الأنباء العراقية «واع» أنه «تم في عملية استباقية إحباط مخطط لعصابات داعش لاستهداف المواطنين الأبرياء في قضاء الفلوجة».
وأضاف إنه «تم من خلال متابعة ومعلومات استخبارية دقيقة، العثور على حزام ناسف لعصابات داعش الإرهابية في أحد الهياكل في قضاء الفلوجة منطقة الشهداء»، لافتاً إلى أن «العملية تمت من قبل مفارز من اللواء 40 الفرقة العاشرة وقوة من استخبارات ومكافحة الإرهاب».
في السياق، أعلنت خلية الإعلام الأمني، عن القبض على مطلوبين بينهم متهمان بقضايا إرهابية في كربلاء المقدسة.
وذكرت الخلية في بيان لها أنه «وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة، تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من تنفيذ عملية أمنية في محافظة كربلاء من خلال تدقيق النزلاء في الفنادق، أسفرت عن القبض على 12 متهماً اثنان منهم مطلوبان وفق أحكام المادة (4/إرهاب)».
وأشار البيان إلى أن « بقية المتهمين مطلوبين وفق مواد جنائية مختلفة»، مبيناً أن « وكالة الاستخبارات ضبطت أيضاً شركات سياحية وهمية وأغلقت مرافق سياحية أخرى داخل المحافظة مخالفة للقانون والضوابط وتم اتخاذ الإجراءات القانونية أصولياً بحق المتهمين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن