الأولى

شركة إيرانية لإنجاز 4 آبار .. مشروع إسعافي لمياه الشرب في الحسكة

| محمود الصالح

كشف وزير الموارد المائية تمام رعد عن بدء العمل لتنفيذ مشروع أربع آبار إسعافية مع محطات الضخ اللازمة لها في محافظة الحسكة بعد أن تمت موافقة رئاسة مجلس الوزراء على هذا المشروع الإستراتيجي المهم.
وفي تصريح خاص لــ«الوطن» أوضح رعد أن الجانب الإيراني سيقوم بناء على هذا العقد بإنجاز المشروع وتركيب وتشغيل تجريبي لمحطات التحلية على الآبار بغزارة 150م3 يومياً لكل بئر وبمجموع 600م3 يومياً، وهذه الآبار تقوم بتأمين مياه الشرب لأهالي المنطقة في حالة الطوارئ، وقد لا تكفي لتغطية الحاجة كاملة، لكنها توفر الحد الأدنى من مياه الشرب لأبناء المنطقة.
وأكد رعد أن هذه الآبار ليست بديلاً عن مشروع مياه علوك، ولكنها يمكن أن تعوّض جزءاً من حاجة السكان في حال وقف الضخ كما يحدث في كل مرة.
رعد أشار إلى أن محافظة الحسكة بدأت تعاني من العطش الشديد خلال السنوات الأخيرة، وخاصة بعد أن دخلت المجموعات الإرهابية المسلحة إلى المنطقة وسيطرت على آبار علوك في رأس العين بتشرين الأول من عام 2019.
وبيّن أن الجانب التركي يقوم في كل مرة بقطع المياه عن أهلنا في الحسكة، من خلال وقف عمليات ضخ المياه من هذه الآبار، ما يؤدي إلى حرمان أكثر من مليون مواطن من مياه الشرب في تلك المنطقة.
وأكد رعد أنه بهدف تأمين مصدر مياه إسعافي لأبناء تلك المنطقة قامت وزارة الموارد المائية، وبمتابعة من الحكومة بالعمل على تأمين مصدر مياه وبشكل عاجل لتعويض أي نقص في المياه نتيجة الإجراءات التي تقوم بها المجموعات الإرهابية المسلحة والمحتل التركي، ولذلك تم التعاقد مع الجانب الإيراني لإنجاز مشروع يتضمن أربع آبار وتركيب محطات الضخ اللازمة عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن