رياضة

تعديلات جديدة على مادتين من قانون اللعبة

| فاروق بوظو

تابعت التعديل الجديد على المادة الحادية عشرة لقانون اللعبة والمتعلقة بالتسلل حيث أجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم من خلال مجلس إدارته «IFAB» وذلك يوم الثلاثاء الماضي 8-6-2021، وسيتم التعديل الجديد على هذه المادة شريطة تطبيقه في المسابقات المختلفة للموسم القادم «2021-2022» حيث تم التعديل الجديد وفق ما يلي:
ففي إطار تحديد موقف اللاعب إذا كان متسللاً من عدمه، يتم تعريف الحدود بين الكتف والذراع على أنها أسفل الإبط وفقاً للمادة «12» من قانون اللعبة بما في ذلك أيدي وأذرع جميع اللاعبين، ويشمل ذلك حراس المرمى حيث لا تدخل ضمن حالات احتساب التسلل، وتحتسب حالة التسلل إذا كانت الحدود العلوية للذراع متماشية على خط واحد مع أسفل الإبط، حيث جاء قص نص التفسير كالتالي: بأن الكتف ليس جزءاً من الذراع في لمسات اليد لأنه جزء من الجسد حيث يمكن تسجيل الأهداف بواسطته، ويجب أن يوضع ذلك في الاعتبار عند احتساب التسلل، حيث ستتم الموافقة شرطاً لتطبيق قضية الفيديو في أي دولة من دول العالم.
كما أن مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة القدم «IFAB» قد أجرى عدداً من التعديلات على مواد قانون التحكيم، حيث تم الإعلان عنها بشكل رسمي يوم الاثنين الماضي 7-6-2021 حيث أجرى المجلس عن إجراء ثلاثة تعديلات على أن يتم تطبيقها بشكل رسمي بداية من المواسم المقبلة في البطولات المختلفة على مستوى العالم، حيث أعلن التعديل الأول بأنه ليس كل لمسة يد تحتسب خطأ، حيث يحاسب اللاعب على لمسة اليد وفقاً لحركة جسده في الموقف ذاته.
أما التعديل الثاني، فإن اللاعب الذي يقوم بتكبير جسده من خلال يده بحيث تكون في وضعية غير ملائمة فإنه يحتسب ركلة من ركلات الجزاء.
أما التعديل الثالث، فإذا سجل اللاعب هدفاً باليد أو لمست الكرة يده يحتسب خطأ، لكن إذا حدثت لمسة يد عارضة من الزميل، فسيتم تسجيل الهدف ولا يتم إلغاؤه.
وبعد.. فهذا ما أردت الإشارة إليه في التعديلات الجديدة لكل من مادتي التسلل والأخطاء وسوء السلوك على أن يتم تطبيقها بشكل رسمي بداية من المواسم القادمة في البطولات المختلفة على مستوى العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن