شؤون محلية

13 حالة غش في حماة … الطلاب: أسئلة العلوم والتاريخ أسهل من الدورات السابقة

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ عدد من طلاب الشهادة الثانوية بالفرع العلمي، الذين قدموا أمس امتحانهم بمادة علم الأحياء، أن الأسئلة كانت سهلة نوعاً ما، باستثناء مسألة الوراثة التي أخطأ فيها العديد منهم.
وأوضحوا أنها بشكل عام سهلة، بل أسهل من أسئلة الدورات الامتحانية السابقة، ويستطيع الطالب المتوسط حلها بأقل من نصف الوقت المخصص لها، وأنها كانت واضحة ودقيقة وليس فيها أي شيء معقد.
ولفتوا إلى أن الرسمة لحبة الطلع الناضجة، ووضع المسميات عليها كانت متوقعة. وأن السؤال الأول الذي تضمن 10 أسئلة اختيارية كان مناسباً جداً وكذلك التفاسير.
وبيَّنَ مدرسون لـ«الوطن» أن أسئلة العلوم كانت في هذه الدورة الامتحانية سهلة جداً، وأوضحوا أنها راعت الفروق الفردية بين مستويات الطلاب كافةً، وقد امتازت بشموليتها للكتاب، ودقتها العلمية ووضوحها.
ولفتوا إلى أن الطالب الجيد يحصل فيها درجة عالية، والطالب المتوسط يمكنه نيل درجة جيدة، أما وقتها فهو أطول مما يحتاجه حلها، إذ يمكن للطالب متوسط المستوى أن يحلها كاملة بنصف الوقت.
ورأى موجهون اختصاصيون أن الأسئلة مناسبة لجميع مستويات الطلاب، وأن مسألة الوراثة راعت كل مستوياتهم، بينما السؤال الاختياري يحتاج للدقة والتركيز.
فيما بيَّنَ طلاب من الفرع الأدبي أن أسئلة التاريخ، كانت سهلة أيضاً، باستثناء السؤال الثاني الذي تضمن أسئلة صح وخطأ، التي كانت بحاجة لدقة وتركيز.
وأوضحوا أن السؤال الذي طلب الاختيار بين تحويل خريطة المفاهيم إلى نص، أو بالعكس أي تحويل نص إلى خريطة مفاهيم كان سهلاً جداً.
ولفتوا إلى أن وقتها كان طويلاً جداً، وأن معظمهم حلّوها بأقل من نصف الوقت.
وبيَّن مدرسون أن الأسئلة أقل من عادية، ويستطيع أي طالب حلها بقليل من التركيز، موضحين أنها تناسب الطالب متوسط المستوى.
عضو المكتب التنفيذي لقطاع التربية بالمحافظة رفيق عاقل، بيَّن لـ«الوطن» أن امتحانات أمس سارت بشكل سلس وجيد بعموم مناطق المحافظة، ولم يسجل أي حدث لافت أو ظاهرة غريبة.
وأوضح أن آراء الطلاب بأسئلة مادتي علم الأحياء والتاريخ، كانت شبه متطابقة من حيث السهولة والوضوح والوقت المناسب، ومراعاتها لكل المستويات.
ولفت إلى أن محاولات الغش بالمادتين كانت قليلة، إذ لم تسجل بجميع المراكز سوى 13 حالة وبالمادتين، وهي نسبة تكاد لا تذكر قياساً لعدد الطلاب وللسنوات السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن