عربي ودولي

رام اللـه تدين المشروع الاستيطاني التوسعي جنوب نابلس

| وكالات

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، المشروع الاستيطاني الاستعماري التوسعي الذي يستهدف كامل منطقة جنوب نابلس، وتنفذه سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة بشكل يومي، عبر سرقة المزيد من الأرض الفلسطينية وتخصيصها لتعميق وتوسيع المستوطنات القائمة.
وقالت الخارجية في بيان صحفي أمس الأحد، إنها طالما حذرت من هذا المخطط الاستيطاني الممنهج، خاصة عندما بدأت اعتداءات المستوطنين الاستفزازية ضد المواطنين في بلدات وقرى منطقة جنوب نابلس، والتي انطلق أغلبها من بؤرة الإرهاب المسماة «يتسهار».
وأكدت الخارجية أن هذه المشاريع الاستيطانية تتطلب من المجتمع الدولي ردود فعل أكثر حزماً وشدة وعدم التراخي معها لخطورتها وخطورة ما سينتج عنها لاحقاً.
إلى ذلك، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، خيمة عسكرية قرب مدخل بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، بينما واصلت جرافاتها شق طريق لأغراض عسكرية.
وقال أحد أصحاب الأراضي لـ«وفا»: إن قوات الاحتلال نصبت خيمة عسكرية قرب مدخل حزما، وواصلت جرافاتها تجريف الأراضي قرب مدخل حزما الرئيس، وشق شارع يمتد كيلو متراً بعرض 16 متراً من أراضي البلدة.
وحذر من أن هذا الشارع قد لا يتوقف عند هذا الحد حسب مخططات الاحتلال، وسيبتلع مئات الدونمات من الأراضي التي تحيط بالبلدة ويطوقها، ويعرقل عمليات البناء ومنح التراخيص في المنطقة.
في السياق، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المزارعين في الأراضي الزراعية الحدودية شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
وأطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق خان يونس نيران أسلحتها الرشاشة صوب المزارعين في الأراضي الزراعية بمنطقة الفخاري شرق مدينة خان يونس، وأجبرتهم على ترك أراضيهم الزراعية والعودة إلى بيوتهم.

وتتعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي مهاجمة المزارعين في الأراضي الزراعية الحدودية شمال وشرق القطاع، وتمنعهم من الوصول إليها لزراعتها أو فلاحتها.
على خط مواز، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أمس الأحد: إن قوات وحدة اليمام الإسرائيلية مدججة بالأسلحة والهراوات والكلاب البوليسية اقتحمت قسم (12) في سجن عوفر حيث قامت بنقل جميع الأسرى من قسم (12) إلى قسم (18).
وتابعت الهيئة: إن قوات اليمام اعتدت على الأسرى وحطمت مقتنياتهم ما تسبب بحالة من السخط والتوتر في صفوف الأسرى، بحجة التفتيش والمساس بالأمن.
وتحمّل الهيئة إدارة السجن المسؤولية الكاملة عما يحدث في معتقل «عوفر» ودعت كافة المنظمات الدولية للتدخل العاجل، للجم الاحتلال ووقف جرائمه بحق الأسرى الفلسطينيين.
في سياق متصل، اقتحم مستوطنون، صباح أمس الأحد، ساحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال.
وبلغ عدد المقتحمين 58 مستوطناً حسب أرقام دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، حيث اقتحموه عبر باب المغاربة على شكل مجموعات ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.
ويستمر المستوطنون في تنفيذ الجولات الاستفزازية داخل حرم المسجد الأقصى، قبل أيام من انطلاق مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس، وسط تحذيرات من الفصائل الفلسطينية ودعوات للنفير العام نصرة للمدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن