سورية

بوتين: سأناقش مع بايدن الوضع في سورية وليبيا

| وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أنه يعتزم مناقشة الوضع في سورية وليبيا إضافة إلى عدد من القضايا العالمية مع نظيره الأميركي جو بايدن خلال القمة المقرر عقدها بينهما بعد غد الأربعاء في جنيف.
وأوضح بوتين أن هناك مجموعة من القضايا العالمية التي يجب على موسكو وواشنطن أن تتعاونا بشأنها وأن تتم استعادة الاتصالات المباشرة بين الجانبين، موضحاً أن الوضع في سورية وليبيا ومسائل التهديدات الأمنية العالمية وقضايا البيئة ستكون على أجندة اللقاء، حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك».
ووصف بوتين، قرار الولايات المتحدة الموافقة على تمديد معاهدة ستارت الجديدة أنها خطوة احترافية، مضيفاً: «إنه قبيل كل مناسبة رفيعة المستوى يحاول كلا الطرفين دائماً تخفيف حدة الخطاب السلبي من أجل خلق بيئة ملائمة للعمل، وبالتالي ليس هناك من شيء استثنائي هنا ولن أخدع نفسي بأي شيء، أنها مقاربة احترافية»، وذلك حسبما ذكرت وكالة «سانا».
وأكد بوتين أنه يأمل أن تتوج قمته القادمة مع بايدن باستئناف وتطوير الحوار بين البلدين بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق ما ذكر الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم».
واضاف: «أتوقع استئناف الاتصالات والعلاقات الشخصية مع بايدن، وإطلاق حوار مباشر، وإنشاء آليات فعالة للتعامل في الاتجاهات ذات الاهتمام المشترك».
ولفت بوتين إلى وجود مسائل ذات اهتمام مشترك بين البلدين في مجال الاقتصاد أيضاً، مشيراً إلى أن الكثير من الشركات الأميركية تسعى إلى ممارسة أنشطتها في روسيا، لكن سلطات الولايات المتحدة تجبرها على الانسحاب من السوق الروسية.
وأعرب عن أمله في أن تتمكن موسكو وواشنطن بعد القمة من مناقشة المسائل المتعلقة بالأمن الدولي وخاصة الحد من انتشار الأسلحة.
وأوضح بوتين أن الولايات المتحدة تنشر منظومات للدفاع الجوي في بولندا ورومانيا، على مقربة من حدود روسيا، لافتا إلى أن روسيا بدورها سحبت قاعدتها العسكرية من كوبا، وقال: «لا نفعل مثل هذه الأمور، لكن شركائنا يفعلونها تحديداً للأسف».
وأشار إلى أن تخفيف واشنطن نبرتها إزاء موسكو في الآونة الأخيرة يمثل أسلوباً عادياً قبيل اجتماع على أرفع مستوى ولا ينبغي التعويل عليه، مشدداً على أن الاتهامات الأميركية المتعددة بحق روسيا باطلة تماما وأن موسكو تتوخى ضبط النفس في المسائل الأمنية ولم تتخذ أي خطوة من شأنها الإضرار بالعلاقات بين البلدين.
ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان بوتين وبايدن في العاصمة السويسرية، جنيف، بعد غد، في فيلا «لا غرانج».
ويتوقع المراقبون محادثات صعبة بين الرئيسين، وذلك على خلفية الخلافات الأخيرة بينهما، ويرون أن القِمة لن تحل جميع الخلافات لكنها على الأقل وسيلة للحد من الصراع وتهدئة التوتر بشكل عام في العلاقات بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن