عربي ودولي

يوم غضب فلسطيني رفضاً لاقتحامات المستوطنين المتواصلة للأقصى … الخارجية الفلسطينية: استفزازية وتقوّض عملية التهدئة

| وكالات

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية: إن مسيرة الأعلام التي ينوي اليمين المتطرف تنظيمها اليوم في شوارع القدس المحتلة بما فيها البلدة القديمة تهديد مباشر للجهود المبذولة لوقف العدوان على شعبنا.
وحذرت الوزارة في بيان أمس الإثنين، من مغبة إجراء هذه المسيرة الاستفزازية ومخاطرها ونتائجها على الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة ووقف العدوان وجهود إحياء عملية السلام، وتعتبرها امتداداً لعدوان الاحتلال المتواصل ضد المدينة المقدسة ومقدساتها ومواطنيها، وجزءاً لا يتجزأ من عمليات أسرلة وتهويد القدس المحتلة.
ويأتي ذلك في حين يعتزم المستوطنون تنظيم مسيرة استفزازية لاقتحام الأقصى بالآلاف اليوم بحماية قوات الاحتلال ضمن محاولاته المتواصلة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.
وأدانت الوزارة مجزرة الهدم التي ارتكبتها جرافات الاحتلال صباح أمس في قرية ديرشرف غرب مدينة نابلس والتي أدت لهدم 7 محال تجارية وزراعية بحجة عدم الترخيص.
كما أدانت إقدام قوات الاحتلال على هدم خيام سكنية بدوية قرب قرية الطيبة شرق رام اللـه تأوي 15مواطناً، ضمن مخطط لإخلاء وتهجير جميع التجمعات البدوية في المنطقة الواقعة بين محافظة رام اللـه والبيرة وأريحا.
واستنكرت الوزارة مواصلة جرافات الاحتلال تجريف أراضٍ فلسطينية قرب مدخل حزما لشق طريق لأغراض عسكرية، وتجريف مساحات واسعة من أراضي المزارعين الفلسطينيين في جيوس لأغراض التوسع الاستيطاني.
في السياق، دعت القوى الوطنية الفلسطينية إلى يوم الغضب اليوم الثلاثاء رفضاً لاقتحامات المستوطنين الإسرائيليين المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك.
وأكدت القوى في بيان لها أن اليوم سيكون يوم غضب في الأراضي الفلسطينية تنديداً ورفضاً لممارسات الاحتلال ومستوطنيه ومحاولاته تهويد القدس المحتلة بما فيها الأقصى.
وطالبت القوى الشعب الفلسطيني بالتوجه من جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى القدس وساحات المسجد الأقصى نصرة لأبنائها ومواجهة انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه وإفشال مخططاته الاستعمارية.
إلى ذلك، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أمس الإثنين، إن قوات وحدة «المتسادا واليماز» التابعة لمصلحة سجون الاحتلال اقتحمت قسم (4) في سجن جلبوع الساعة الرابعة فجراً، وأجروا حملة تفتيش وقمع واسعة في السجن مما تسبب بحالة من السخط والتوتر في صفوف الأسرى في السجن.
واستنكرت الهيئة ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيون في المعتقلات الإسرائيلية من اقتحامات وحشية من قبل إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية من أجل التضييق على الأسرى وفرض العقوبات عليهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم.
يذكر بأن قوات «المتسادا» تشكلت في العام 2003 كوحدة قمعية للاستجابة في حالة الطوارئ وهي تابعة للشرطة الإسرائيلية كغيرها من الوحدات الخاصة كوحدة «نحشون»، «والدرور» وتتكون «المتسادا» من جنود وضباط في صفوف النخبة المختارة من الجيش الإسرائيلي، حيث يتسلح عناصرها برشاشات «العوزي» والغازات المسيلة للدموع وأسلحة الليزر.
في السياق، اقتحم مستوطنون، أمس الإثنين، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس أن 80 مستوطناً اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات، ونفذّوا جولات استفزازية.
وقال شهود عيان: إن هؤلاء المستوطنين تلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن