شؤون محلية

الحسكة تكافح جراداً قادماً من الحدود السورية العراقية

| الحسكة - دحام السلطان

بيّن مدير الزراعة بالحسكة رجب السلامة أنه تم الانتهاء من مكافحة نحو مساحة 320 هكتاراً في مناطق الاستقرار الزراعي الرابعة «الهامشية» بمواقع «عين البط والخاتونية والحصوات والطوقجي»، التابعة لبلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، التي كان قد أتى عليها الجراد من محور منطقة «تل عاروس» وامتداد «جبل سنجار» على الحدود العراقية- السورية.
وأوضح السلامة في تصريح لـ«الوطن»، أن نتائج المكافحة لانتشار آفة الجراد، التي تمت من خلال دائرة وقاية المزروعات ودائرة الزراعة والوحدات الإرشادية في بلدة الهول وبالتعاون والتنسيق مع المجتمع الأهلي في المناطق المذكورة، أثمرت نتائجها بشكل جيد جداً ولا تزال عمليات التحري والمراقبة مستمرة هناك، وفي جميع مناطق الاستقرار الزراعي.
وأشار مدير الزراعة إلى أن الأضرار التي سبقت عملية المكافحة، شكلت ضرراً على الغطاء النباتي الطبيعي الرعوي في المناطق المذكورة، إضافة إلى أضرار طفيفة في المساحات الزراعية المزروعة بالخضر الصيفية والقطن والذرة الصفراء الرئيسية والتكثيفية، وهي التي لا يتجاوز حجم مساحتها جميعها 150 هكتاراً فقط.
وفي سياق آخر بين السلامة أنه تم حصاد 90700 هكتار في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي، ومن أصل حجم مساحة محصول القمح المروي المزروعة والبالغة 125200 هكتار، كما تم حصاد 19200 هكتار من محصول الشعير المروي من أصل حجم المساحة المزروعة والبالغة 20 ألف هكتار، إضافة لحصاد كامل حجم مساحة محصول العدس المروي البالغة 2100 هكتار.
وبين أن عدد الحصادات العاملة وصل إلى 765 حصادة، مشيراً إلى أنه تسويق 469 طناً من محصول القمح حتى تاريخه، 418 طناً إلى مركز شراء الثروة الحيوانية و51 طناً إلى مركز شراء جرمز بريف القامشلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن