عربي ودولي

المؤشرات الاقتصادية الرئيسة في الصين تظهر مزيداً من الانتعاش خلال أيار

| وكالات

ذكر محللون للسوق أن المؤشرات الاقتصادية الرئيسة بالصين، والتي بينها الاستهلاك والاستثمار، أظهرت نمواً مرناً خلال شهر أيار الماضي.
وقال لي تشاو، كبير الاقتصاديين في شركة تشهشانغ للأوراق المالية حسب «شينخوا»: إن الاستهلاك في البلاد ازداد بشكل أكبر في أيار، مدفوعاً بنمو الاستهلاك أثناء عطلة عيد العمال التي بدأت في الأول من أيار وامتدت خمسة أيام.
وتوقع لي أن يبلغ معدل نمو الاستهلاك في أيار 12.9 بالمئة على أساس سنوي، مع تواصل الانتعاش في المستقبل.
كما من المتوقع أن تحافظ الاستثمارات على زخم نمو سريع، حيث تشير البيانات إلى ارتفاعات في أسعار المواد الخام اللازمة لمشروعات البنية التحتية.
وذكر كبير الاقتصاديين في معهد تشيشين لبحوث الاستثمار ليان بينغ أنه يتوقع أن ينمو الاستثمار في الأصول الثابتة في الشهور الخمسة الأولى إلى نحو 18 بالمئة على أساس سنوي، بتراجع طفيف عن معدل النمو المسجل في الشهور الأربعة الأولى بسبب أساس المقارنة الأعلى في أيار العام الماضي.
وستصدر الهيئة الوطنية للإحصاء بيانات اقتصادية رئيسة بينها مبيعات التجزئة واستثمارات الأصول الثابتة والإنتاج الصناعي اليوم الأربعاء.
يأتي ذلك في وقت سجلت فيه مقاطعة خنان بوسط الصين نمواً قوياً في التجارة الخارجية في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021، حسبما ذكرت الجمارك المحلية.
وأظهرت بيانات من جمارك تشنغتشو أن إجمالي قيمة الواردات والصادرات بلغ 308.65 مليارات يوان (حوالي 48.24 مليار دولار أميركي) خلال هذه الفترة، بزيادة 65.8 بالمئة على أساس سنوي، وقفز الرقم بنسبة 76.1 بالمئة عما كان عليه قبل تفشي جائحة كوفيد-19.
وسجلت أرقام التجارة رقماً قياسياً في الفترة من كانون الثاني إلى أيار، وفقاً لجمارك تشنغتشو.
وواصلت الشركات الخاصة لكونها أكبر مساهم في نمو التجارة في المقاطعة، في حين كانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ورابطة دول جنوب شرق آسيا من بين شركائها التجاريين الرئيسيين.
وبلغت تجارة المقاطعة مع الدول الأعضاء في الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية «آر سي أي بي» 86.24 مليار يوان، بزيادة 52.3 بالمئة، وبلغت التجارة مع الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق 69.56 مليار يوان، بزيادة 33.7 بالمئة.
وفي أيار وحده، بلغ إجمالي الواردات والصادرات 55 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 41 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن