عربي ودولي

القوات المسلحة العراقية تعلن عن تحرك عاجل بشأن الاعتداءات التركية المتكررة

| وكالات

أعلنت القوات المسلحة العراقية، أمس الثلاثاء، عن تحركات بشأن الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية، كاشفة عن تغطية مناطق بغداد بكاميرات مراقبة.
وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في تصريح مع وكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «هناك تحركاً دبلوماسياً من خلال وزارة الخارجية والدبلوماسية العراقية بشأن الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية».
وأضاف: إن «الدستور العراقي نص على احترام سيادة الدول كافة وبالتالي على جميع الدول احترام العراق وسيادته»، مشدداً على «أننا نرفض أن تكون الأراضي العراقية منطلقاً للقيام بأي عمل إرهابي تجاه أي دولة جارة».
ودعا رسول، تركيا أن «تضع أمام أنظارها سيادة العراق، وفي حال ورود معلومات عن أي جهة تعطى للجانب العراقي، وهو من يتولى التعامل بشأنها».
وكانت آلاء طالباني، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، قد اتهمت تركيا بالتمهيد لإنشاء قاعدة عسكرية في إقليم كردستان، شمالي البلاد، وبقطع أشجار في الإقليم ونقل أطنان من الخشب إلى الجانب الآخر من الحدود.
وقالت طالباني: إن تركيا ومن خلال تجريفها الأراضي في كردستان تمهد لإنشاء قاعدة عسكرية هناك، داعية حكومة بلادها إلى اتخاذ موقف رسمي مما سمتها «الانتهاكات المتكررة لسيادة العراق».
واعتبرت أن «تجريف الأراضي والبساتين الذي تقوم تركيا به فيه جانبان سياسي وبيئي»، لافتة إلى أن ذلك يعد خرقاً للدستور العراقي واحترام حسن الجوار والمعاهدات الدولية.
يأتي هذا بعد أن حذر أردوغان العراق من أن بلاده ستقوم بتطهير مخيم للاجئين يعتبر ملاذاً آمناً للمقاتلين الأكراد.
ونقلت وكالة «رويترز» مزاعم أردوغان الذي قال: إن «مخيم مخمور الذي يقع على بعد 180 كم جنوبي الحدود التركية ويؤوي لاجئين أتراكاً منذ أكثر من 20 عاماً، يعد حاضنة للمقاتلين ويتعين التعامل معه».
على خط مواز، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس الثلاثاء، القبض على 3 مطلوبين بقضايا إرهابية في سامراء وكركوك.
وقالت الخلية في بيان لها: إنه «وفقاً لمعلومات استخبارية وبعملية نوعية، تمكنت قوة من اللواء الثالث عمليات الفرقة الرابعة شرطة اتحادية من إلقاء القبض على أحد المطلوبين وفق المادة 4/إرهاب في منطقة (الطريشة) ناحية المعتصم بسامراء».
وأضافت: إن «قوة من اللواء الثاني عشر الفرقة الثالثة شرطة اتحادية الاشتراك مع استخبارات اللواء، تمكنت من إلقاء القبض على المتهم المطلوب (م، ط، ن) وفق المادة 4 إرهاب في قرية (الخزيفي) بقضاء الحويجة في محافظة كركوك».
وتابعت: إن «قوة من اللواء الآلي الثالث الفرقة الآلية شرطة اتحادية بالاشتراك مع استخبارات اللواء تمكنت من إلقاء القبض على الإرهابي (غ، م، ص) في عملية مباغتة رصدته في قرية (أبو كعوبة) بناحية الرياض بمحافظة كركوك، وبحوزته بندقيتان كلاشنكوف مع مخزني بندقية، وملابس عسكرية، و5 موبايلات».
وأشارت إلى أنه «تمت إحالتهم مع المواد المضبوطة أصولياً إلى الجهات المختصة لإكمال الإجراءات القانونية والتحقيقية اللازمة بحقهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن