رياضة

في خامس أيام اليورو … فوزان برتغالي مبين وفرنسي مثير

| الوطن

جاءت مباراتا اليوم الخامس ليورو 2020 حافلتين بما لذ وطاب على مائدة أرقام اليورو، فالبرتغال فازت على المجر 3/صفر سجلها غويريو (هدف) وكريستيانو رونالدو (هدفين) والأول من جزاء في الدقائق 84 و87 و90 وحدث للمرة الأولى أن سجل كريستيانو من جزاء في بطولة أمم أوروبا.
والهدف البرتغالي الأول حمل الرقم 50 لبرازيليي أوروبا في النهائيات، والأهداف الثلاثة في آخر 7 دقائق وهذا لم يحصل من قبل، فعادلت البرتغال أكبر فوز لها في تاريخ بطولة أوروبا المسجل على حساب ألمانيا 2000 وعلى كرواتيا 1996، وبفوزها تتجنب البرتغال الخسارة للمباراة الثانية عشرة على التوالي في بطولة أوروبا لتقترب من إسبانيا صاحبة الرقم القياسي بـ14 مباراة.
وفازت فرنسا على ألمانيا بهدف سجله هوميلز بمرماه في الدقيقة العشرين مع هدفين مصادرين للديوك حسب تقنية الفيديو ليتواصل سقوط المضيفين في أغلبية مباريات النسخة الحالية، وقاد المباراة التركي جونيت تشاكر ليصبح ثالث حكم يشارك في ثلاث بطولات بعد السويدي أنديرس فريسك والدانماركي كيم ميلتون نيلسن.

بعد الصافرة

– كريستيانو رونالدو يصبح أول لاعب يخوض 5 نسخ في اليورو، واللاعب الأكثر حضوراً في مسابقتي كأس العالم وبطولة أوروبا مجتمعتين برصيد 39 مباراة متخطياً الألماني باستيان شفاينشتايغر، وعادل الرقم القياسي لعدد المباريات مع شارة القيادة في تاريخ بطولة أوروبا المسجل باسم الإيطالي جانلويجي بوفون برصيد 13 مباراة، اللاعب الأكثر فوزاً في تاريخ بطولة أوروبا برصيد 12 انتصاراً متخطياً الإسبانيين أندريس اينييستا وسيسك فابريغاس.

– كريستيانو رونالدو أصبح أول لاعب يسجل في 5 نسخ من بطولة أوروبا، لينفرد بصدارة الهدافين في تاريخ بطولة أوروبا برصيد 11 هدفاً متخطياً الفرنسي ميشيل بلاتيني الصامد منذ عام 1984، وهو حالياً بات أكبر لاعب يسجل ثنائية في تاريخ بطولة أوروبا عن عمر 36 عاماً و130 يوماً.

– كريستيانو رونالدو يصبح أول لاعب أوروبي يسجل في 9 بطولات كبرى متتالية، وأكبر لاعب يسجل للبرتغال في بطولة كبرى.

– المدرب البرتغالي فرناندو سانتوش يعادل الرقم القياسي لأطول سلسلة من المباريات من دون خسارة لمدرب في تاريخ بطولة أوروبا المسجل باسم الهولندي رينوس ميخيلس والإسباني فيثينتي ديل بوسكي برصيد 8 مباريات.

– مباراة ألمانيا وفرنسا هي الأولى في دور المجموعات لبطولة كبرى، وباتت ألمانيا أول منتخب يخوض 50 مباراة في تاريخ البطولة.

– يواخيم لوف يصبح ثاني مدرب يخوض 4 دورات من بطولة أوروبا بعد السويدي لارس لاغربيك، ولكن لوف أول مدرب يشرف على المنتخب ذاته في 4 دورات، وخاض الحارس الألماني نوير المباراة رقم 100 كأساسي مع المانشافت.

– خسرت ألمانيا مباراتها الأولى في إحدى دورات بطولة أوروبا لأول مرة في تاريخها وبذلك تتعرض لخسارتين متتاليتين في بطولة أوروبا لأول مرة منذ عام 2000 والملاحظ أن الخسارتين مع المنتخب ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن