شؤون محلية

تلاميذ التعليم الأساسي ينهون امتحاناتهم … طلاب: «الفرنسية» متوسطة الصعوبة و«الروسية» سهلة وواضحة

| حمص - نبال إبراهيم

أنهى تلاميذ شهادة التعليم الأساسي يوم أمس «الأربعاء» امتحاناتهم لدورة العام الحالي مع مادة اللغة الأجنبية ( فرنسي – روسي) التي لاقت ارتياحاً عاماً عند معظمهم.
وأكد عدد من التلاميذ المتقدمين لامتحان مادة اللغة الفرنسية ممن التقتهم «الوطن» خلال جولتها على بعض المراكز الامتحانية أمس، أن الأسئلة جاءت سهلة ومتوقعة، بينما وجد عدد آخر من التلاميذ أن الأسئلة متوسطة الصعوبة وخاصة بعض أسئلة القواعد، منوهين إلى أن الموضوع جاء دمجياً وتتطلب كتابته حفظ أفكار من عدة وحدات لاستكمال العناصر المطلوبة فيه، وأن النص يوجد فيه بعض المفردات الجديدة.
فيما أشار عدد من التلاميذ المتقدمين لامتحان مادة اللغة الروسية لـ«الوطن» إلى أن الأسئلة كانت سهلة وواضحة ولا توجد فيها إشكالية.
من جهتهم بيّن عدد من مدرسي اللغة الفرنسية لـ«الوطن» أن الأسئلة جاءت هذا العام سهلة وتناسب كل المستويات وتراعي الفروق بين التلميذ المتميز والجيد والوسط وهي واضحة وليس فيها تعقيدات وتحترم النموذج الوزاري المعتمد كطريقة وأسلوب طرح ومستوى، كما أنها شاملة وبسيطة وليس فيها إشكاليات، لكن يجب على التلاميذ أن يكونوا متمكنين من دراستهم ومتابعتهم خلال العام الدراسي، لافتين إلى أنه بالنسبة للنصوص فهي مستهدفة بالقياس للعام الدراسي، والقواعد بسيطة وسهلة وغطت المفاهيم الموجودة بالكتاب.
من جانبه أكد مدير التربية في حمص وليد المرعي لـ«الوطن» أن امتحانات يوم أمس سارت بسلاسة وبأجواء هادئة ومريحة ولم يسجل خلالها أي حوادث أو إشكاليات تذكر، مشيراً إلى أنه تم ضبط 8 حالات غش بقصاصات ورقية خلال الامتحانات في عدد من المراكز الامتحانية وتم تنظيم الضبوط الامتحانية اللازمة بحق الطلاب المخالفين.
وأشار المرعي إلى أن عدد التلاميذ الذين تقدموا يوم أمس لامتحان مادة اللغة الفرنسية في شهادة التعليم الأساسي على امتداد المحافظة وصل إلى 29674 تلميذاً وتلميذة من أصل عدد المسجلين الإجمالي 31503 تلاميذ، وعدد التلاميذ الذين تقدموا لمادة اللغة الروسية بلغ 1345 تلميذاً وتلميذة من أصل إجمالي عدد المسجلين البالغ 1366 تلميذ وتلميذة، وعدد التلاميذ المتقدمين لامتحان اللغة الفرنسية في الإعدادية الشرعية 106 طلاب من إجمالي عدد المسجلين البالغ 115 تلميذاً وتلميذة.
وبيّن مدير التربية أن أسئلة الامتحانات كانت شاملة للمنهاج وتراعي جميع المستويات من طالب متميز ووسط وضعيف وهي واضحة لا توجد فيها أخطاء علمية أو طباعية، لافتاً إلى أنه تم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا ضمن المراكز الامتحانية، وتم تحقيق التباعد المكاني أثناء تقديم الطلبة للامتحانات، إضافة لإجراء عمليات التعقيم الشاملة للمراكز الامتحانية وتعقيم أيدي الطلاب والمراقبين والزوار المسموح لهم بدخول المركز، منوهاً إلى التزام جميع رؤساء المراكز الامتحانية والمراقبين والإداريين والقائمين على العملية الامتحانية بارتداء الكمامة طوال فترة الامتحان.
ولفت المرعي إلى أن عملية تصحيح الأوراق الامتحانية متواصلة في مراكز التصحيح حسب الخطة الوزارية، كاشفاً أن المديرية تعمل حالياً على تصحيح الأوراق الامتحانية لشهادة التعليم الثانوي العام بفرعيه العلمي والأدبي لمحافظتين اثنتين من دون أن يتطرق لذكرهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن