شؤون محلية

خبز يابس يباع علفاً للمواشي بـ600 ليرة للكيلو غرام … معتمدو الخبز في حلب تحت مجهر محافظها

| حلب - خالد زنكلو

أكد محافظ حلب حسين دياب ضرورة تشديد الرقابة التموينية على معتمدي الخبز وإعادة تفعيل عمل اللجان المشكلة من خلال مجلسي المحافظة والمدينة ولجان الأحياء والضابطة العدلية. وشدد دياب، خلال لقائه الأسرة التموينية في المحافظة أمس، على متابعة عمل المعتمدين واتخاذ العقوبات الرادعة بحق المخالفين وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم ٨ لعام ٢٠٢١. ودعا مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك للقيام بدورها «في مراقبة الأفران من حيث نقص الوزن وتجميع البطاقات الالكترونية وجودة الرغيف وتحديث القوائم الاسمية للمعتمدين على أن تكون مختومة من مختار الحي، وعلى مسؤوليته»، وطالب بالتشدد في مراقبة المطاعم «لاستخدامها الخبز التمويني والتشديد على أصحاب المخابز عدم تسليم المعتمدين مادة الخبز إلا ضمن سلل بلاستيكية وتجديد عقود المعتمدين وسحب العقد والجهاز من المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم».
وذكر متعاملون في السوق لـ«الوطن» أن سعر كيلو الخبز اليابس المستخدم كعلف للحيوانات، وصل إلى ٦٠٠ ليرة سورية، وعلى الرغم من ذلك، تباع كميات كبيرة من المادة إلى أبناء الريف الشرقي للمحافظة من مربي المواشي نظراً لانخفاض سعره مقارنة بالأعلاف الباهظة الثمن. وتنتشر ظاهرة بيع الخبز التمويني بكثرة على أرصفة المدينة، وخصوصاً في مناطق محددة مثل شارع الأعظمية ومحيط مستديرة العمارة ومقابل باب المدينة الجامعية بحي الفرقان وبجوار فرن الرازي، ويبلغ سعر الرغيف الواحد، وبمواصفات سيئة، ١٠٠ ليرة سورية. ويؤثر سكان حلب شراء الخبز مباشرة من كوات المخابز للحصول عليه طازجاً بدل الاعتماد على معتمدي الخبز في أحيائهم، الذين يراكمون أرغفته في الربطات لتبدو أنها تعود لأيام سابقة، الأمر الذي خلق ازدحاماً على أفران المدينة التي لا يمكنها الاستجابة للطلب الزائد عليها «على الرغم من عدم وجود نقص في كميات الدقيق المخصصة للمحافظة وعمل المخابز بحسب الكميات المخصصة لها ووفق طاقتها الإنتاجية»، كما يقول مصدر في الشركة العامة المخابز في حلب.
ونظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب الأسبوع الماضي ضبوطاً تكوينية بحق ١١ مخبز عائداً للقطاع الخاص بسبب سوء صناعة الرغيف ونقص وزن الخبز.
وتجاوز عدد معتمدي الخبز في المدينة راهناً ٥٠٠ معتمد، منهم جهات القطاع العام وصالات «السورية للتجارة» والمؤسسات الاستهلاكية.
يذكر أن معتمدي الخبز يحصلون يومياً على ١٣٠ ألف ربطة في مدينة حلب وحدها إلا أن بعضهم يمتلك أكثر من بطاقة إلكترونية ويقومون ببيع المادة كعلف أو في السوق السوداء عبر سماسرة يحققون أرباحاً جيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن