عربي ودولي

الحوثي: مستعدّون لعقد مفاوضات في قطر إذا توفرت ردود إيجابية

| وكالات

أعلن عضو المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة «أنصار الله» في اليمن، محمد علي الحوثي، موافقة صنعاء على عقد جولة مفاوضات في قطر، إذا كانت هناك ردود إيجابية من قبل التحالف السعودي على رسالة قائد حركة «أنصار الله» عبد الملك الحوثي للوفد العُماني.
ونقلت قناة «الميادين» عن مصادر خاصة في وقت سابق، أنه «لا نتائج معلنة للقاءات الوفد العماني مع الحوثي والمشاط»، وكشفت أنه «تمّ البحث في اللقاءين بالرسائل المتعلّقة بالقضايا الإنسانية والجهود العمانية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني من جرّاء الحصار والعدوان الأميركي السعودي».
والتقى رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط، في 7 حزيران الجاري، وفد المكتب السلطاني العُماني الذي زار اليمن في إطار الجهود العُمانية الهادفة إلى إنهاء الأزمة اليمنية.
وسبق ذلك اختتام المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، جولةً من الاجتماعات استمرت أسبوعاً، مع مجموعة من المعنيين اليمنيين والإقليميين والدوليين في السعودية وسلطنة عُمان.
وأكد غريفيث أول من أمس الثلاثاء أن «وقف إطلاق النار في اليمن ستكون له قيمةٌ إنسانية لا يمكن إنكارها، وسيسمح بفتح طرق حيوية وإنسانية في تعز ومأرب».
وأضاف خلال إحاطة في مجلس الأمن: إن استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي، والقيود المعوقة لدخول الوقود من خلال الحديدة، أمرٌ غير مبرر وتجب معالجته».
ولفت غريفيث إلى أن «حكومة هادي تصر على تنفيذ الإجراءات حزمة واحدة بما فيها وقف النار، في حين تصر حركة «أنصار الله» على اتفاق منفصل بشأن المطار والموانئ كشرط مسبق لوقف إطلاق النار وإطلاق العملية السياسية».
وتابع: «عرضنا حلولاً مختلفة من أجل جسر هذه المواقف، لكن جميعها رفضت من قبل الأطراف»، متمنياً أن «تتكلل الوساطة العمانية مع كل من السعودية وصنعاء بالنجاح».
على الصعيد الأمني، استشهد مواطن يمني بنيران قوى العدوان السعودي في محافظة صعدة شمال اليمن.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصدر عسكري قوله إن حرس الحدود السعودي استهدف بنيران أسلحته منطقة الرقو بمديرية منبه الحدودية ما أدى إلى استشهاد مواطن.
إلى ذلك واصل طيران العدوان السعودي شن غاراته على المناطق اليمنية حيث استهدف منزلين بأربع غارات في منطقة الغدو بمديرية صرواح في محافظة مأرب.
ويواصل النظام السعودي عدوانه على الشعب اليمني مخلفاً عشرات آلاف الضحايا ودماراً هائلاً بالبنى التحتية في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن