شؤون محلية

المحامون العرب في دمشق الجمعة القادم … نقيب المحامين لـ«الوطن»: قضاة نيابة أصدروا مذكرات بحث وتوقيف بحق محامين وتم حلها بالتواصل مع وزير العدل

| محمد منار حميجو

أكد نقيب المحامين السوريين الفراس فارس أن المكتب الدائم للمحامين العرب سوف ينعقد يوم الجمعة القادم في دمشق بحضور عدد كبير من المحامين العرب إلى جانب أعضاء المكتب الدائم تحت شعار «التضامن مع سورية ضد العدوان والحصار والتضامن مع فلسطين»، موضحاً أنه تم إضافة عبارة التضامن مع فلسطين بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة لتأكيد عروبة القدس.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح فارس أن اجتماع المكتب الدائم دوري إلا أن النقابة عملت على أن يكون هذا الاجتماع تظاهرة بوجود عدد كبير من المحامين العرب، مبيناً أن هناك نحو 19 محامياً من المغرب كضيوف سوف يشاركون في الاجتماع ومن مصر سيحضر أكثر من 20 والعراق نحو 15 محامياً وما بين 10 إلى 15 محامياً من فلسطين قسم منهم من غزة.
فارس لفت إلى أن هناك دولاً ستشارك في الاجتماع القادم في دمشق كانت تنأى بنفسها عن المشاركة في الاجتماعات الماضي مثل تونس والجزائر، مشيراً إلى أنه سوف يكون هناك مشاركة من دولة خليجية وهي البحرين.
وبيّن أنه مجرد حضور هؤلاء المحامين إلى سورية هو دعم لمواقف للدولة السورية والشعب السوري.
وفيما يتعلق بمؤتمر النقابة العام السنوي أكد فارس أنه مبدئياً سوف يتم عقده في الشهر القادم مع احتمال تأجيله حتى الشهر الثامن، مشيراً إلى أنه سيكون هناك قرارات مهمة تخص المحامين سوف تصدر عن المؤتمر بما فيها زيادة راتب المحامين المتقاعدين وغيرها من القرارات التي تخص المحامين المتدربين.
وكشف فارس عن اجتماع مع وزير العدل أحمد السيد الأسبوع الماضي لحل إشكاليات حدثت مع بعض المحامين منها إصدار مذكرات توقيف وبحث بحق البعض منهم نتيجة شكاوى وادعاءات ملفقة ما دفع بعض قضاة النيابة على اتخاذ إجراءات متسرعة بإذاعة البحث والتوقيف بحق هؤلاء المحامين، مؤكداً أنه تم حلها بسبب تفهم وزير العدل وتعاونه وتجاوبه.
وأوضح فارس أن هذه الحالات فردية إلا أن النقابة معنية بالتدخل مباشرة لحل أي مشكلة تحدث مع أي محام، كاشفاً أنه يتم العمل مع وزارتي العدل والداخلية لئلا يتم توقيف أي محام إلا بالجرم المشهود وألا يتم توقيف المحامي في لمجرد شكوى أو أي معروض إلا بعد ثبوت صحة هذه الشكاوى.
وأكد فارس أن العلاقة مع وزارة العدل ممتازة والأمر لا يخلو من بعض المشاكل تحدث أحياناً مع بعض المحامين إلا أنه يتم حلها مباشرة، مشيراً إلى أن هناك خطوطاً عريضة وثابتة للتعاون مع وزارة العدل.
وأشار فارس إلى أن نقابة المحامين وزعت المنحة على نحو 5 آلاف محام متقاعد اقتداء بالمرسوم الذي أصدره الرئيس بشار الأسد الخاص بصرف منحة للعاملين في الدولة في الفترة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن