عربي ودولي

دعوات للرد على مسيرات المستوطنين الاستفزازية غداً الإثنين … رام الله: شعبنا يدفع حياته نتيجة للصمت الدولي وسياسة الكيل بمكيالين

| وكالات

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية: إن شعبنا يدفع حياته ومستقبل أجياله نتيجة للصمت الدولي على استمرار الاحتلال الإسرائيلي ودعمه، والتخاذل عن تنفيذ قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية، وسياسة الكيل بمكيالين التي يتبعها مجلس الأمن بالتعامل مع القضايا والصراعات العالمية والإقليمية على حساب حقوق شعبنا.
وأضافت الوزارة في بيان لها، أمس السبت، إن شعبنا دفع ثمناً كبيراً نتيجة استمرار جرائم الاحتلال وتعميق وتوسيع الاستيطان، ويواصل دفعه بحجة إعطاء حكومة الاحتلال الجديدة الفرصة للبقاء وعدم الإزعاج، وهو ما كشفه الإعلام العبري بشأن طمأنات أميركية لقادة الحكومة الإسرائيلية.
وتابعت إن شعبنا دفع ثمناً باهظاً لوجود نتنياهو، وما زال يدفع الثمن ذاته نتيجة لغيابه، واستبداله بحكومة تحاول إثبات يمينيتها في قمع شعبنا الفلسطيني والتنكيل به.
وأوضحت أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة هي حكومات الاحتلال ما لم ينته الاحتلال والاستيطان، مضيفة إن المطلوب دولياً هو اتخاذ الإجراءات الكفيلة لوضع حد هذا الظلم التاريخي الذي حل بشعبنا، والبوابة لذلك هي الإسراع في عقد مؤتمر دولي للسلام وفق المبادرة التي أطلقها الرئيس محمود عباس، على أن يفضي الحراك السياسي إلى إنهاء الاحتلال والاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، وتمكين شعبنا من ممارسة حقوقه العادلة والمشروعة، وفي مقدمتها العودة وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
على خط مواز، دعت لجان المقاومة الشعبية والقوى والفصائل، أمس السبت، إلى الرد على استفزازات المستوطنين وقطع الطريق على مسيرات الأعلام التي سينظمونها قرب قرى الضفة الغربية غداً الإثنين.
وقال منسق لجان المقاومة الشعبية في قرية كفر قدوم مراد شتيوي إن هناك فعاليات ستنظم في أنحاء مختلفة بالضفة الغربية لمواجهة الأنشطة الاستيطانية على قمم الجبال، مؤكداً أنها واجب وطني وسياسي على أبناء شعبنا كافة.
ودعا شتيوي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إلى وجوب الحذر والمبادرة بفعل المقاومة الشعبية عبر الوجود على الجبال والتلال لمنع الأنشطة الاستيطانية.
من جانبه، دعا منسق القوى والفصائل في محافظة نابلس نصر أبو جيش المواطنين إلى قطع الطريق على مسيرات المستوطنين الاستفزازية، المقررة على مفارق الطرق، ورفع الأعلام الفلسطينية على كل التلال المرتفعة.
وقال أبو جيش: إن فصائل العمل الوطني ستجتمع اليوم في مكتب حركة فتح في نابلس، لبحث الخطوات التي من الممكن اتخاذها للتصدي لمسيرات المستوطنين المرتقبة.
وحسب الإعلام الإسرائيلي، فإن المستوطنين يخططون للخروج بـ14 مسيرة، بما يشبه مسيرة الأعلام التي نظمها المستوطنون الثلاثاء الماضي في القدس المحتلة.
إلى ذلك، يهدد مخطط استيطاني جديد للاحتلال الإسرائيلي لتوسعة مستوطنة مقامة على أراضي قريتي جالود وترمسعيا جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية بالاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين وسط تقاعس المجتمع الدولي عن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ووقف مخططات الاحتلال الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأوضح المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقريره الأسبوعي الصادر أمس على موقعه الإلكتروني أن سلطات الاحتلال أعلنت مخططاً لإقامة 543 وحدة استيطانية جديدة لتوسعة مستوطنة مقامة على أراضي قريتي جالود وترمسعيا في نابلس ما يهدد بالاستيلاء على 376 دونماً من أراضي الفلسطينيين الزراعية.
وأشار التقرير إلى أن الاحتلال يواصل هدم منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية لتهجيرهم حيث هدم منازل عدة في قريتي الطيبة والجانية في رام اللـه وسلم إخطارات بهدم عدة منازل وآبار ومنشآت زراعية وتجارية في بلدات دير شرف في نابلس ويطا في الخليل ويعبد في جنين وبروقين في سلفيت ومنطقة عرب المليحات في أريحا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن