شؤون محلية

13 ألف هكتار مساحة القمح القابل للحصاد في السويداء من أصل 43 ألف هكتار مزروعة

| السويداء – عبير صيموعة

بيّن مدير زراعة السويداء أيهم حامد لـ«الوطن» أن عمليات حصاد محصول القمح في المحافظة تسير بوتيرة عالية لافتاً إلى أن المساحات المزروعة بالقمح والتي تم حصادها منذ بداية هذا الشهر ولتاريخه تبلغ ٢٤٨٨ هكتاراً من مجمل المساحات القابلة للحصاد في المحافظة والبالغة نحو ١٣ ألف هكتار في حين أن المساحات التي تمت زراعتها بلغت ٤٣ ألف هكتار.
وعزا حامد تدني المساحات القابلة للحصاد إلى الانحباس المطري خلال الشتاء وقلة الهاطل المطري مشيراً إلى أن عمليات تسويق القمح قد بدأت مطلع هذا الأسبوع حيث بلغت كمية الأقماح المسوقة لتاريخه نحو ١٨ طناً فقط.
من جهته بيّن رئيس مكتب الحبوب في المحافظة يوسف وهبة أن المركز وبهدف تسهيل عملية استلام الأقماح من المزارعين، قام بتجهيز ثلاثة مراكز في كل من أم الزيتون للأقماح الدوكما ومركز المزرعة للأقماح المشولة ومركز العنقود لتوزيع أكياس الخيش.
ولفت إلى أن المكتب قام بتوزيع ٢٥٠٠ كيس على مزارعي القمح بسعر ٢٠٠٠ ليرة للكيس المستعمل و٤٠٠٠ليرة للكيس الجديد، منوهاً بأنه وبهدف تخفيف العبء عن الفلاحين سيقوم مكتب الحبوب بدفع أجرة السيارة الناقلة للأقماح بمعدل تسعة آلاف ليرة للسيارة التي تنقل القمح إلى مطحنة أم الزيتون وستة آلاف ليرة للسيارة التي تنقل القمح إلى مركز المزرعة، إضافة إلى تأمين ٥٠ ليتر مازوت بالسعر النظامي لكل سيارة تقوم بنقل الأقماح إلى مراكز الحبوب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن