شؤون محلية

375 حريقاً في الغاب تلتهم 1311 دونماً من القمح وبقايا الحصيد والأعشاب

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب وفيق زروف لـ«الوطن» أن الحرائق التي نشبت في منطقة الغاب هذا الصيف، التهمت نحو 1311 دونماً من القمح والمخلفات الزراعية كبقايا الحصيد والأعشاب.
فيما بيَّنَ مدير الموارد الطبيعية بالهيئة فايز محمد لـ«الوطن» أن عدد الحرائق التي نشبت في منطقة الغاب 375 حريقاً، منها 5 حراجية، والتهمت نحو 103 دونمات من الحراج، وذلك منذ بداية موسم الحرائق وحتى يوم أمس.
وأوضح أن خسائر كل الحرائق كانت خفيفة قياساً لمواسم الحرائق الماضية، نظراً لسرعة فرق الإطفاء التابعة للهيئة بالوصول إلى مواقع الحرائق والسيطرة عليها. وعزا أسبابها إلى حرق بقايا المحاصيل المحدودة لتجهيز الأراضي للزراعات الصيفية التكثيفية، وحالات ماس كهربائي من بعض الحصادات، ولتوتر عال سقط في بعض الأراضي.
وعن الخطة التي وضعتها الهيئة لدرء الحرائق بمنطقة الغاب، بيَّنَ محمد أن الهيئة اتخذت كل الاستعدادات لموسم الحرائق لهذا الصيف ، فقد جهزت 12 إطفائية وصهريج بالماء، ووزعتها على المناطق قبل موسم الحصاد لحماية محصول القمح، وعينت 500 عامل موسمي إطفاء لحماية الغابات، ونشرتهم في مراكز الإطفاء والمخافر الحراجية في شطحة ونهر البارد، إضافة لتحضير كل الآليات المتوافرة للمشاركة في حال نشوب أي حريق، على الرغم من قلة الآليات الثقيلة كالبلدوزرات والتركسات في الهيئة.
ولفت إلى أن الهيئة نسقت مع وحدات المياه لتجهيز المناهل المتوافرة لديها، وجهزت جميع أجهزة الاتصالات اللاسلكية، للتبليغ عن أي حريق، على الرقم المجاني 118 للاتصال السريع.. كما نفذت شق طرق بمسافة 11 كم، وقشت ونظفت الطرق الحراجية في المواقع الحراجية المختلفة، إضافة لتأمين المعدات الفردية من مضخات محمولة على الظهر وغيرها، وتوزيع عناصر الضابطة الحراجية لقيامهم بدوريات مستمرة في كل المواقع الحراجية التابعة للهيئة، إضافة لتشكيل لجان من الوحدات الإدارية والجمعيات الفلاحية والفرق الحزبية مع عناصر الإطفاء بالهيئة لمراقبة نشوب أي حريق للإسراع في عملية الإطفاء، ومناشدة أهالي المنطقة والفلاحين لتجهيز آلياتهم ومعداتهم لمساعدة رجال الإطفاء عند حدوث أي حريق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن