شؤون محلية

لردع الطلاب.. الفصل النهائي لـ 5 سنوات لأي طالب يثبت استخدامه «البلوتوث» أو انتحال الشخصية خلال الامتحانات

| فادي بك الشريف

أصدر مجلس جامعة دمشق قراراً تضمن فرض عقوبة مشددة بحق الطالب الذي يثبت استخدامه شبكة البلوتوث وجميع الوسائل التقنية أو انتحال الشخصية في الامتحانات الجامعية.
ويقضي القرار بعدم النظر في إعادة الطالب المعاقب بعقوبة الفصل النهائي بسبب المخالفات المذكورة قبل مرور خمس سنوات على تاريخ صدور قرار العقوبة، شريطة عرض كل حالة على مجلس الكلية ومجلس شؤون الطلاب ومن ثم العرض على مجلس الجامعة، وبهذا القرار تلغى كل القرارات السابقة المخالفة له.

وأهابت رئاسة الجامعة بالطلبة الانتباه والحذر وعدم التورط باستخدام وسائل الغش في الامتحان أو التغرير بهم من ضعاف النفوس تفادياً لمخاطر كبيرة ومنعكسات تؤثر سلباً في مستقبلهم الدراسي والعلمي وتؤدي بهم إلى الضياع.
هذا وأكدت مصادر جامعية رسمية لـ «الوطن» أن القرار الجديد نص على زيادة المدة التي يحق فيها للطالب (المفصول فصلاً نهائياً) التقدم بعدها بطلب إعادة ارتباط من سنتين لـ 5 سنوات، أي بزيادة 3 سنوات على المدة السابقة، علماً أن القرار صدر عن مجلس الجامعة بعد المداولة بحضور وموافقة عمداء الكليات نظراً لأهميته، وخاصة أن الأمر يشمل أي عقوبة تتعلق بالفصل النهائي بما فيها تكرار حدوث المخالفة الامتحانية.
هذا وأشارت المصادر إلى أن الهدف من القرار تحقيق عامل الردع، والحزم في التعامل مع هذا النوع من المخالفات (بلوتوث- انتحال شخصية) وعدم التفكير بارتكاب أي مخالفة.
واعتبرت أن لا تغيير على العقوبات والمخالفات الأخرى التي تتنوع بين الإنذار ووضع علامة الصفر في المقرر، أو الفصل لعدة دورات الامتحانية.
في السياق أعلنت جامعة دمشق عن الشروط الخاصة للانتقال المتماثل «التحويل المتماثل» من الجامعات الحكومية السورية إلى كليات جامعة دمشق وتحديد أعداد الطلاب الممكن قبول انتقالهم.
ونصت الشروط علــى أن يكــون الطالــب ناجحــاً وليس منقولاً وفق مفاضلة بين المتقدمين حسب المعدل، ولا يسمح للطالب المستجد في سنة القبول بالتحويل المتماثل (بعد مضي سنة على القبول)، مع السماح بالنقل المتماثل للسنوات الانتقالية الثانية والثالثة.
ويطالب الطالب بجميع مقررات ما بعد السنة الثالثة، وعدم قبول الطالب المنقطع، كما يتم قبــول النقل المتماثل وفق نظام التعليم الموازي باستثناء الطالب الذي حقق معدل القبول وفق نظام التعليم العام في الجامعة التــي يرغــب بالانتقــال إليهــا في عــام القبــول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن