شؤون محلية

تعديات على طريق صلخد– العانات بالأبنية المخالفة والأكشاك

| السويداء - عبير صيموعة

بيّن مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في السويداء شامل الدعبل بتصريح لـ«الوطن» أنه تم المباشرة من مؤسسة الإسكان العسكري بصيانة وتحسين مقطع من طريق صلخد– العانات– الحدود الأردنية في موقع مفرق عوس باتجاه صلخد بقيمة عقدية وصلت إلى 273 مليوناً.
وأشار إلى أن فرع المؤسسة عن طريق الشركة العامة للطرق والجسور باشر صيانة طريق صلخد– بكا– دوار المفطرة بقيمة عقدية تصل إلى 193 مليوناً حيث يتضمن العمل تأهيل دوار مفرق بكا جراء الانهيارات وتخرب مقطع الطريق على كامل الدوار إضافة إلى تحسين منحنيات أفقية عدد 2 وصيانة الإسفلت المتخرب على طريق صلخد- بكا لافتاً إلى أن الصيانة تتم ضمن وصلة طرقية على الطريق تم تحويلها مؤخراً إلى طريق مركزي.
ولفت الدعبل إلى المباشرة بمشروع صيانة وتأهيل التصريف المطري وتركيب حواجز أمان على الطرق المركزية تقوم على تنفيذه الإنشاءات العسكرية في مواقع متفرقة موضحاً أن المشروع يتضمن تركيب إشارات السلامة الطرقية ومحددات جوانب وتركيب حواجز أمان في أماكن الردميات العالية في طريق مردك– شهبا القديم وطريق السويداء– صلخد في بعض الإنشاءات.
وأشار الدعبل إلى أن الفرع أنجز خلال العام الفائت ثلاثة عقود بقيمة تجاوزت 535 مليوناً أولها مشروع تعبيد جسر سليم وتحسين مقاطع في طريق دمشق السويداء الجديد في مواقع متفرقة بتكلفة وصلت إلى 220 مليوناً وعقد تحسين طريق السويداء- صلخد بمواقع متفرقة بكلفة تجاوزت الـ200 مليون إضافة إلى عقد صيانة وتحسين مقطع من طريق السويداء– ظهر الجبل– سالة بتكلفة وصلت إلى 115 مليوناً.
ولفت إلى وجود معوقات وصعوبات في العمل أولها النقص بالكادر الفني والإداري في الفرع إضافة إلى التعديات على حرم الطرق من بعض الأهالي في عدد من المواقع بالأبنية المخالفة والأكشاك فضلاً عن تعرض الإشارات الطرقية (الدلالية والتحذيريــة) للعبث والتخريب مما يرتب تكاليف مالية إضافيــة في العمل.
وأوضح الدعبل أن المؤسسة العامة للطرق في السويداء مسؤولة عن طريق دمشق– السويداء الجديد والقديم وطريق السويداء– ولغا– إزرع وطريق السويداء– القريا– بصرى الشام إضافة إلى طريق السويداء– صلخد – الحدود الأردنية والطريق الحدودي الموازي للسويداء– طريق الجبل– سالة وطريق السويداء– الاصلحة وطريق صلخد– بكا– دوار المفطرة حيث إن باقي الطرق هي من اختصاص الوحدات الإدارية في المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن