سورية

العراق: الحدود مع سورية مؤمّنة بنسبة 70 بالمئة والفراغات سيتم إغلاقها قريباً

| وكالات

أعلن العراق، أمس، أن حدوده مع سورية مؤمّنة بنسبة 70 بالمئة، وأن المساعي متواصلة لإغلاق كافة الفراغات بشكل نهائي قريباً، في حين أكد الخبير الأمني العراقي علي الوائلي أن تسلل الإرهابيين من سورية إلى العراق مؤشر خطير يجب تداركه.
وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب أيوب الربيعي، في تصريح نقلته وكالة «المعلومة»: إن «تأمين حدود العراق مع دول الجوار ومنها سورية، يعتبر من أولويات الأمن القومي للبلاد».
وبيّن أنه بالرغم من التحديات المتعددة في المشهد العراقي، إلا أن التحرك حيال الحدود السورية مستمر بوتيرة متصاعدة وهناك إنجازات تتحقق على الأرض.
وأضاف: إن «70 بالمئة من الحدود السورية مؤمّنة بالوقت الراهن وأن المساعي مستمرة لإغلاق كافة الفراغات بشكل نهائي في القريب العاجل، خاصة مع وجود استخدام أكبر للتقنيات الحديثة في ضبط مفاصل الحدود من خلال كاميرات حرارية ذات أبعاد عالية تغطي مناطق واسعة وتعمل في مختلف الظروف المناخية.
وأشار الربيعي إلى أن «تأمين الحدود السورية يمنع وقوع الكثير من الخروقات، خاصة مع وجود مناطق تنتشر فيها خلايا تنظيم داعش الإرهابي».
وفي منتصف الشهر الجاري، أوضح وكيل جهاز الأمن الوطني العراقي، حميد الشطري، أن الجهاز يرصد محاولات تسلل بين الحدود العراقية السورية ويقوم بتقديم المعلومات إلى قيادة العمليات المشتركة من خلال تقديم المعلومات الدقيقة التي يتم الحصول عليها بواسطة المصادر البشرية والفنية.
من جانبه حذر الوائلي في تصريح مماثل، أمس، من تنفيذ عمليات إرهابية في المحافظات المحاذية للحدود مع سورية، لافتاً إلى أن تسلل الإرهابيين من سورية إلى العراق مؤشر خطير ينبغي تداركه وسد جميع الثغرات التي تحدث في الشريط الحدودي.
وقال الوائلي: إن «الأنباء تتوارد بين الحين والآخر على تسلل إرهابيين من سورية إلى العراق، إضافة إلى نقلهم من خلال القوات الأميركية (المحتلة) التي تتحرك بين البلدين».
وأضاف: إن المناطق المحاذية للشريط الحدودي مع سورية هي الأكثر عرضة للأعمال الإرهابية في الأيام المقبلة وخصوصاً ما قبل الانتخابات، التي لا يرغب الجانب الأميركي بإجراء أي منها في الوقت الراهن.
وأوضح الوائلي، أن الكاميرات الحرارية قد تغني عن الوجود العسكري في الكثير من المناطق، وبالتالي ينبغي الاعتماد على هذه التقنية، فضلاً عن الأسلاك الكهربائية والسواتر الترابية والخنادق لضمان عدم تسلل أي عناصر إرهابية للداخل العراقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن