الأولى

رفض «المفاوضات الاستنزافية» وحدّد طبيعة علاقة بلاده مع بكين وواشنطن … الرئيس الإيراني المنتخب: ندعم ما يؤمّن مصالحنا النووية

| وكالات

كشف الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي، في أول مؤتمر صحفي عقده منذ فوزه بالانتخابات عن موقفه تجاه أبرز التحديات التي تواجهها بلاده وعلى رأسها الاتفاق النووي، مؤكداً أنه لن يسمح بأن تجري مفاوضات استنزافية، بل يجب أن يتمخض عن أي اجتماع نتيجة للشعب الإيراني.
رئيسي ورداً على سؤال خلال مؤتمره الصحفي أمس، عن الرسالة التي ستحملها حكومته للولايات المتحدة وأوروبا؟ قال: «أؤكد على ضرورة عودة أميركا إلى الاتفاق النووي والالتزام بتعهداتها تجاه الاتفاق وهذا مطلب يؤكد عليه الشعب الإيراني».
وتطرق الرئيس الإيراني المنتخب إلى السياسة الخارجية في الحكومة القادمة وأكد أن التعامل مع كل دول العالم سيكون من مبادئ سياسة بلاده الخارجية، وستكون قائمة على التعامل الواسع والمتوازن مع العالم، وأضاف: «على العالم أن يعرف بأن الأوضاع تغيرت بعد الملحمة التي سطرها الشعب الإيراني من خلال مشاركته الواسعة في الانتخابات الرئاسية، وهناك ظروف جديدة أمام العالم، وليعلم أن سياسة الضغوطات القصوى لم تُجدِ نفعاً، لذلك يجب إعادة النظر فيها».
واعتبر رئيسي أن الشعب الإیراني أثبت صموده أمام الضغوطات، وقال: «ليعلم العالم أن سياستنا الخارجية لا تنطلق من خطة العمل المشترك الشاملة «الاتفاق النووي»، ولا تقتصر عليها، بل نتابع التعامل الواسع والمتوازن مع جميع دول العالم كمبدأ من سياستنا».
وحول العلاقات مع الصين قال الرئيس المنتخب: «علاقاتنا مع الصين كانت جيدة منذ انتصار الثورة الإسلامية، وهناك إمكانيات كبيرة يجب استثمارها وستكون علاقاتنا جيدة مع بكين».
وأشار رئيسي إلى مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي، وأكد دعم بلاده لأي محادثات تضمن مصالح بلاده الوطنية، قائلاً: في الوقت نفسه لم نجعل الأوضاع الاقتصادية والظروف، التي يعيش فيها الشعب، رهناً لهذه المفاوضات ولن نسمح أن تكون هناك مفاوضات من أجل المفاوضات، وأضاف: «إننا نعمل على تحقيق نتيجة للشعب الإيراني ورفع العقوبات والقيود المفروضة علينا».
وبشأن اللقاء مع الرئيس الأميركي جو بايدن وهل يوافق على ذلك؟ أجاب رئيسي إنه لا يجتمع معه ولا يجري مفاوضات مع إدارته، وقال: «أجدد سؤالي ما هو السبب وراء عدم التزام إدارة بايدن بالتزامات الإدارة الأميركية السابقة»، وأضاف: إن اقتراحي للإدارة الأميركية هو تنفيذ تعهداتها على وجه السرعة وإلغاء العقوبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن