سورية

باحث نمساوي: «الربيع العربي» أنتج الفشل والإرهاب

أكد الباحث السياسي النمساوي شتيفان هاديرر أن ما يسمى «الربيع العربي» أنتج الفوضى والفشل والإرهاب الذي وصل إلى أوروبا. واعتبر هاديرر في مقال نشرته صحيفة فينر تسايتونغ النمساوية أمس نقلته وكالة «سانا» للأنباء أن «الربيع العربي» أخفق وأنتج الإرهاب والفوضى وموجات المهاجرين غير الشرعيين التي بدأت تصل إلى أوروبا وشكلت أزمة كبيرة فيها.
وأضاف هاديرر: إن الأزمة السورية لقنت الأوروبيين درسا أظهر مدى التقصير الذي يعانيه اتحادهم بسبب عدم اكتراثه بقضايا دول الجوار وما يمكن أن تشكله من أزمات على القارة الأوروبية، لافتاً إلى أن النظام التركي استغل الأزمة في سورية كورقة سياسية من خلال السماح للمهاجرين بالسفر إلى أوروبا، وأشار إلى أن رجب طيب أردوغان سعى قبل الانتخابات إلى تحقيق مكاسب داخلية له ولحزبه من أجل تحسين صورته وخاصة أن المعارضة اتهمته مراراً بدعم تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية وإعلانه الحرب على الدولة السورية.
وقال الباحث: إن أردوغان استغل قضية المهاجرين واللاجئين لمصلحته الشخصية والسياسية وأن حلف الناتو والاتحاد الأوروبي لم يمارسوا عليه أي ضغوط سياسية لمراقبة حدوده ووقف تمدد الإرهاب، معتبراً أنه كان من الأفضل له المساهمة في إحلال السلام في جوار تركيا ومنطقة الشرق الأوسط.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن