عربي ودولي

لجنة الأمن البرلمانية: العراق بحاجة إلى فنيين أجانب لصيانة الطائرات العسكرية

| وكالات

أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، محمد رضا الـحيدر، أمس الثلاثاء، أن بلاده بحاجة إلى فنيين أجانب لصيانة الطائرات العسكرية.
وقال في تصريح صحفي، إن «كل استهداف للقواعد العسكرية والمطارات التي تخص القوات المسلحة العراقية خطأ ومرفوض من قبل لجنة الأمن والدفاع»، مضيفاً: إن «قاعدة بلد الجوية إستراتيجية وتضم طائرات للقوات الجوية العراقية، منها طائرات إف 16».
وأشار الـحيدر إلى «وجود من يحاول استهداف المستشارين والفنيين الأجانب في القواعد وهذا خطأ، لأن العراق بحاجة إلى وجود هؤلاء الفنيين لصيانة الطائرات في تلك القواعد».
وتزايدت الهجمات الصاروخية في الفترة الأخيرة على القواعد العراقية التي تستضيف عسكريين ومتعاقدين أميركيين، ومن بينها قاعدة «بلد» الجوية، الأمر الذي دفع شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية، في أيار الفائت، لسحب فرق الصيانة الخاصة بطائرات (إف-16) من قاعدة «بلد»، لأسباب أمنية.
على الصعيد الأمني، أعلنت الشرطة الاتحادية، أمس الثلاثاء، القبض على اثنين من الإرهابيين في صلاح الدين.
وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أنه «وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة، ألقت قوة من اللواء الثالث (عمليات الفرقة الرابعة شرطة اتحادية) القبض على اثنين من المطلوبين قضائياً وفق أحكام المادة 4 (إرهاب) بمنطقة (النهرين) بناحية الضلوعية في محافظة صلاح الدين»، مبينة أن «العملية تمت بعد توفر معلومات حول الإرهابيين، وبعد التحري تم تحديد الهدفين واستدراجهما وإلقاء القبض عليهما».
وأضافت إنه «بعد مطابقة المعلومات المدرجة بقاعدة البيانات الاستخبارية تبين أنهما شقيقان ينتميان للجماعات الإرهابية ومن المنفذين لعدد من العمليات التي استهدفت القوات الأمنية »، مؤكدة أنه «تم تسليمهما إلى جهة الطلب أصولياً».
إلى ذلك، أعلنت الاستخبارات العسكرية، أمس الثلاثاء، عن إلقاء القبض على أحد الإرهابيين في قضاء بلد بصلاح الدين.
وذكر بيان لخلية الإعلام الأمني أنه «استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة لأحد مفاصل مديرية الاستخبارات في وزارة الدفاع – قسم استخبارات قيادة عمليات سامراء – أكدت وجود أحد الإرهابيين المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام (المادة 4 إرهاب) في منطقة الشهابي التابعة إلى ناحية يثرب بقضاء بلد بمحافظة صلاح الدين».
وأشار إلى أنه «وعلى ضوء ذلك شرعت مفارز الاستخبارات العسكرية في قيادة العمليات واستخبارات الفوج الثاني لواء مغاوير القيادة ومفرزة من الأمن الوطني في يثرب بالتحرك نحو الهدف والقبض عليه»، مبيناً أنه «تم تسليم الإرهابي إلى جهة الطلب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن