رياضة

بلجيكا وهولندا متينتان وتأهل الدانمارك

| الوطن

جاء ختام مباريات المجموعتين الثانية والثالثة مثيراً للغاية أمس الأول، فهولندا حققت الفوز الثالث على حساب مقدونيا الشمالية التي ودعت نجمها الأول غوران بانديف بعد 122 مباراة دولية بثلاثة أهداف سجلها ديباي وفينالدوم هدفين (24 و51 و58) وفي المجموعة الثالثة ذاتها فازت النمسا على أوكرانيا بهدف وحيد سجله بومغارتنر (21) لتتصدر بلجيكا بتسع نقاط مقابل ست للنمسا وثلاث لأوكرانيا ولا شيء لمقدونيا.

وفي المجموعة الثانية واظبت بلجيكا على العلامة الكاملة بفوزها على فنلندا 2/صفر بتوقيع هراديكي بمرماه ولوكاكو (74 و81) وتأهلت الدانمارك بفوزها على روسيا 4/1 وسجل للفائز دامسغارد ويوسف بولسن وأندرياس كريستينسن ومايهلي (38 و59 و79 و82) وللخاسر دزيوبا من جزاء (70).

بعد الصافرة

• في أول مباراة رسمية بين النمسا وأوكرانيا بلغت النمسا الأدوار الإقصائية للبطولة لأول مرة في تاريخها، وهي أول مرة تتجاوز النمسا دور المجموعات في بطولة كبرى لأول مرة منذ كأس العالم 1982، وبالمقابل أخفقت أوكرانيا في بلوغ الأدوار الإقصائية في مشاركاتها الثلاث، كما أخفقت بالحفاظ على نظافة شباكها للمباراة التاسعة على التوالي في البطولة لتصبح على بعد مباراة من رومانيا صاحبة الرقم القياسي السلبي.

• هولندا أول منتخب يحقق الفوز في جميع مبارياته في دور المجموعات في ثلاث دورات من بطولة أوروبا بعد نسختي 2000 و2008 وبالمقابل فإن مقدونيا الشمالية أول منتخب يخسر جميع مبارياته في أول مشاركة له في البطولة بعد تركيا عام 1996.

• فكت بلجيكا عقدة فنلندا منذ عام 1968 وحققت العلامة الكاملة في دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخها وسجلت للمباراة 33 على التوالي في جميع المسابقات.

• عادلت روسيا الرقم القياسي في عدد الخسائر في تاريخ بطولة أوروبا المسجل باسم الدانمارك بالذات برصيد 16 خسارة، وباتت الدانمارك أول منتخب يبلغ الأدوار الإقصائية في بطولة أوروبا على الرغم من تعرضه للخسارة في أول مباراتين، وسجلت الدانمارك 4 أهداف في مباراة ضمن البطولات الكبرى لأول مرة منذ فوزها على نيجيريا 4/1 في مونديال 1998، وبالمقابل تلقت روسيا أربعة أهداف في مباراة ضمن البطولة للمرة الثانية بعد خسارتها أمام إسبانيا بنفس النتيجة عام 2008، ومسجل هدف روسيا أرتيم دزيوبا يصبح الهداف التاريخي لبلاده بالتساوي مع كيرجاكوف برصيد 30 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن