رياضة

من التصفيات إلى النهائيات … بلجيكا وإيطاليا لا تتنازلان عن العلامة الكاملة

| محمود قرقورا

العلامة الفارقة بين رحلة تصفيات يورو 2020 ونهائياتها حتى الآن طيران بلجيكا وإيطاليا وهذا جعلنا نسترجع رحلة التصفيات التي أفرزت المنتخبات المتأهلة.

انطلق قطار تصفيات يورو 2020 يوم 21 آذار 2019 ووصل إلى محطته الأخيرة يوم 12 تشرين الثاني 2020 وجمع اللقاء الأول كازاخستان مع اسكتلندا وانتهى 3/صفر للمضيف والهدف الأول سجله بيرتسوك عند الدقيقة السادسة.

وجرت أربع مباريات في اليوم الأخير ولكن الصافرة الأخيرة كانت مع انتهاء ركلات الترجيح بين صربيا واسكتلندا التي أعلنت تأهل المنتخب البريطاني لحدث كبير للمرة الأولى خلال الألفية الثالثة، وهكذا شاءت المصادفة أن يكون منتخب اسكتلندا طرفاً في أول مباراة وطرفاً في آخر مباراة.

والهدف الأخير سجله السلوفاكي ميشال دوريس بمرمى إيرلندا الشمالية في الدقيقة 110 معلناً تأهل منتخب بلاده بفوزه بهدفين لهدف، وهكذا استمرت التصفيات عاماً و235 يوماً.

262 مباراة جرت خلال رحلة التصفيات وشهدت تسجيل 826 هدفاً كثاني رقم قياسي خلال التصفيات على مدار النسخ كلها بعد نسخة 2008 التي شهدت تسجيل 839 هدفاً خلال 306 مباريات.

كما أن نسبة التسجيل 3.15 أهداف في المباراة الواحدة ثالث أعلى نسبة بعد تصفيات نسخة  1964 التي كان معدلها 3.16 ونسخة 1960 التي كان معدل التهديف فيها 3.79.

55 منتخباً دخل رحلة التصفيات ووزعت على عشر مجموعات يتأهل الأول والثاني من كل منهما، وبعد نهاية دور المجموعات ضمن التأهل 20 منتخباً، وبقي الصراع على أربعة مقاعد، فكانت مسابقة دوري الأمم الأوروبية 2019 المرجع لتأهل أول 16 منتخباً لم يتأهلــوا إلى بطولة أوروبا مباشرة عبر مجموعات التصفيـات والأولوية لأبطال المجموعات الـ16 في المستويات الأربعة وفي حالة تأهل أي من هـذه المنتخبات إلى اليورو عبر التصفيات الرسمية يتم تصعيد المنتخب الذي يليه ضمن نفس المستوى إلى الدور الحاسم.

وتم ذلك من خلال قرعة لهذه المنتخبات الستة عشر تم توزيعها على أربع مجموعات، وكل مجموعة ضمت أربعة منتخبات لتلعب مباراتي نصف نهائي ثم يتبارى الفائزان في مباراة نهائية على لقب بطل المجموعة بحيث يضمن بطل كل مجموعة من المجموعات الأربع التأهل.

وللعلم فقد أخذ بالحسبان خلال التصفيات عدم اصطدام جبل طارق مع إسبانيا، كوسوفو مع البوسنة والهرسك، كوسوفو مع صربيا، أرمينيا مع أذربيجان وروسيا مع أوكرانيا لأسباب سياسية.

ليست معياراً

المنتخبان الإيطالي والبلجيكي حصدا العلامة الكاملة 30 نقطة من عشر مباريات، وتاريخياً حدث ذلك أربع مرات وفق التالي:

إنكلتـــرا في تصفيـــات 2016 خـــلال 10 مباريــات.

فرنسا في تصفيات 2004 خلال 8 مباريات.

تشيكيا في تصفيات 2000 خلال 10 مباريات.

فرنسا في تصفيات 1992 خلال 8 مباريات.

وهكذا نجد أن العلامة الكاملة في التصفيات ليست فألاً حسناً فكيف سيكون الحال مع الطليان والبلجيك بعدما واظبا مبدئياً على حصد العلامة الكاملة في دور المجموعات.

لغة الأهداف

بلجيكا سجلت 40 هدفاً كأقوى خط هجوم والرقم القياسي خلال التصفيات 42 هدفاً وسجله المنتخب الإسباني في تصفيات يورو 2000 ووقتها بلغ المنتخب الإسباني ربع النهائي فهل يكون الحد ذاته بانتظار بلجيكا المدعوة لمواجهة إيطاليا إذا تجاوزت دور الستة عشر.

والأضعف دفاعاً منتخب سان مارينو الذي تلقى 51 هدفاً والرقم القياسي السابق مسجل باسم سان مارينو بـ57 هدفاً خلال تصفيات 2008.

الفوز الأعلى في التصفيات الأخيرة حققه منتخب روسيا على سان مارينو 9/صفر يوم 8 حزيران 2019 وبلجيكا على سان مارينو بالنتيجة ذاتها يوم 10 تشرين الأول 2019 والفوز الأعلى تاريخياً حققه منتخب ألمانيا على سان مارينو 13 صفر يوم 6 أيلول 2006.

وتصدر هاري كين مهاجم المنتخب الإنكليزي قائمة هدافي التصفيات برصيد 12 هدفاً أقل بهدف من الرقم القياسي للتصفيات والمسجل باسم الإيرلندي الشمالي ديفيد هيلي في تصفيات 2008 والبولندي ليفاندوفسكي في تصفيات 2016، وجاءت أربعة من أهداف هاري كين من علامة الجزاء.

وتاريخياً وحده غيرد مولر تصدر قائمة هدافي التصفيات والنهائيات وما أكثر الشواهد التي لم يسجل فيها هداف التصفيات وقلة منها لم تتأهل منتخباتها، والإنكليزي هاري كين لم يسجل في أول مباراتين.

وتصدر الأسيست الفرنسي غريزمان والهولندي ديباي والبلجيكي هازارد بسبع تمريرات.

وتصدر القفاز الذهبي البلجيكي كورتوا والتركي ميرت جونوك بسبع مباريات.

خمسة منتخبات لم تخسر في التصفيات الأخيرة وهي أوكرانيا والدانمارك وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا، مقابل منتخبين لم يحققا أي نقطة وهما سان مارينو وجبل طارق، وفيما يلي ترتيب المجموعات النهائي:

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن