الأولى

لا معوقات.. وقيمة الأقماح تصرف خلال 48 ساعة … 280 ألف طن تم تسويقه من القمح حتى تاريخه

| رامز محفوظ

أكد رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين خطار عماد أنه تم تسويق حتى تاريخه ما يقارب 280 ألف طن من القمح في كل المحافظات، مشيراً إلى أن النسبة الأكبر من التسويق تمت من محافظة حماة، إذ إن ما تم تسويقه يقارب 107 آلاف طن، أما ما سوق من محافظة الحسكة فيعتبر قليلاً ورمزياً.
وأوضح عماد أن ما تم تسويقه خلال الموسم الحالي منذ بدء التسويق وحتى تاريخه يقارب ما تم تسويقه في الفترة ذاتها من العام الماضي، لافتاً إلى عدم وجود معوقات مباشرة بالنسبة للتسويق الموسم الحالي وأن قيمة الأقماح المسوقة يتم صرفها من المصارف الزراعية في المحافظات مباشرة خلال مدة 48 ساعة.
وأكد أن قرار الحكومة بإعفاء الفلاحين من أسعار غربلة القمح التي أصبحت المؤسسة السورية للحبوب تدفع قيمتها جاء في مصلحة الفلاح وتعتبر قيمة مضافة للفلاحين وكذلك اعتماد أكياس الخيش التي تعبأ بها الأقماح بالمواصفات ذاتها حتى لو كانت من خارج مؤسسة الحبوب وحصول الفلاح على قيمة الأكياس الحقيقية يعتبر أمراً إيجابياً جاء في مصلحة الفلاحين.
وأشار عماد إلى أن تهريب القمح من الممكن أن يتم في المناطق الواقعة خارج سيطرة الدولة لكن في المناطق الواقعة تحت السيطرة فليس هناك تهريب للقمح، منوهاً بأن الفلاحين الموجودين في المناطق الخارجة عن السيطرة يسعون دائماً لتسويق إنتاجهم إلى مراكز الاستلام التابعة للحكومة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن