سورية

هيئة التنسيق: ما تضمنه بيان فيينا «خطوة في الاتجاه الصحيح» وندعمه

اعتبرت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المعارضة، أن ما تضمنه البيان الذي صدر عن اجتماع فيينا «خطوة في الاتجاه الصحيح»، مؤكدة دعمها له.
وأجرى المكتب التنفيذي للهيئة خلال اجتماع له مناقشة مستفيضة ومعمقة للبيان الذي صدر عن اجتماع فيينا الدولي الذي شاركت فيه 15 دولة إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخصص لمناقشة الأزمة السورية وسبل الحل السياسي لها.
وفي بيان له عقب الاجتماع نشره عضو المكتب التنفيذي للهيئة منذر خدام، قال المكتب «يعد المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق أن ما تم التفاهم حوله في مؤتمر فيينا بين الأطراف الدولية والإقليمية والعربية خطوة في الاتجاه الصحيح وهو يدعمها»، معرباً عن أمله من هذه الأطراف أن تجد السبل والإرادة للتفاهم حول النقاط الأخرى المختلف عليها في لقاء فيينا القادم.
وأشار البيان إلى أن «وحدة سورية أرضاً وشعباً وضمان علمانية الدولة، والحفاظ على مؤسسات الدولة، وحماية حقوق جميع السوريين بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية والعرقية على أساس مبدأ المواطنة، وفك الحصار عن المناطق المحاصرة وإيصال الإغاثة فوراً إلى جميع السوريين في هذه المناطق، وإطلاق سراح جميع المعتقلين هي من صلب مبادئ هيئة التنسيق وجزء مهم من تهيئة المناخ المناسب للمفاوضات لتطبيق بيان جنيف1 وقرار مجلس الأمن 2118 الذي أشار إليه بيان فيينا». واعتبر البيان أن «محاربة الإرهاب قضية وطنية بامتياز بقدر ما هي قضية دولية ولذلك تؤيد الهيئة ما جاء في بيان فيينا بخصوصها».
وثمن البيان ما تضمنه بيان فيينا من «طلب المشاركين فيه من الأمم المتحدة الشروع في دعوة ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة للبدء في عملية سياسية تفضي إلى تشكيل حكومة ذات مصداقية وبصلاحيات تنفيذية كاملة كما نص على ذلك بيان جنيف1 لتباشر هذه الحكومة في قيادة مرحلة انتقالية يتم خلالها تهيئة بيئة محايدة تتحرك خلالها العملية الانتقالية في البلد وإعداد دستور جديد وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة وشفافة تحت رعاية الأمم المتحدة».
وأعرب المكتب في البيان عن أمله من الدول المشاركة في لقاء فيينا إضافة إلى الأمم المتحدة «الإسراع في التوافق على ترتيبات وقف إطلاق النار وضمان تنفيذه في أقرب فرصة ممكنة».
وأعرب المكتب عن أسفه «لعدم مشاركة ممثلين عن المعارضة السورية في هذه اللقاءات الدولية التي تناقش مصير بلدهم، وتقرر نيابة عنهم مستقبلهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن