شؤون محلية

دراسة معدلات القبول حسب الطاقة الاستيعابية … عجمي لـ«الوطن»: نتائج المقبولين في مفاضلة «الافتراضية» مطلع الأسبوع القادم

| فادي بك الشريف

كشف رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي لـ«الوطن» عن اجتماع خاص جرى بحضور المعنيين في الجامعة لدراسة معدلات قبول الطلاب في الجامعة لمفاضلة الربيع، إضافة إلى بحث الطاقة الاستيعابية للقبول في مرحلتي الإجازة والدراسات العليا بهدف حصر عدد الطلاب وقبولهم للدراسة ضمن الجامعة حسب واقع المعدلات للقبول في مختلف التخصصات الدراسية.

كما كشف أنه من المقرر أن تصدر نتائج المفاضلة مطلع الأسبوع القادم، مشيراً إلى استكمال كافة الإجراءات لإعلان أسماء المقبولين وذلك حسب الطاقة الاستيعابية، مضيفاً: هناك عدد من الطلاب يتقدمون للمفاضلة لكن لا يستكملون أوراق وإجراءات تقدمهم، بحيث يتقلص العدد لـ 7 آلاف وأكثر من ذلك، وسط اعتماد عدد من الطلاب على فرص أخرى يمكن الحصول عليها خلال فترة التسجيل.

وفيما يخص الأعداد المقرر قبولها، بيّن عجمي أن عدد المتقدمين للمفاضلة يعتبر كبيراً بحيث وصل إلى الـ 10 آلاف طالب وطالبة، مبيناً أنه سيتم اختيار 4 آلاف طالب وطالبة من إجمالي عدد المتقدمين.

وقال عجمي: تم إنجاز اختبارات القبول للمتقدمين للماجستير، مؤكداً وجود 15 برنامجاً في المرحلتين بعدد من التخصصات الجامعية، علماً أن هناك معياراً أساسياً للغة الإنكليزية تجريه الجامعة كشرط للتقدم بمعدل 60 بالمئة، والتفاضل على أساس فحص وامتحان للقبول إضافة إلى معدل الطالب الخريج.

كما كشف أن المفاضلة القادمة للجامعة من المقرر أن تصدر خلال الشهر العاشر بعد صدور نتائج الثانوية، متوقعاً أن تكون أعداد المتقدمين حينها أكبر بكثير.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن خطة العام القادم 2022 تُعتمد بشكل كامل بعد مناقشتها واعتمادها من مجلس الأمناء، لافتاً في سياقه إلى وجود مرونة في موضوع تقديم محفـزات وعــروض انتــرنت للطلاب، مع تأكيده عدم إجراء أي تعديل على الأقساط، وخاصة أن الرسوم مناسبة.

هذا وتخصص الجامعة منحاً خاصاً لذوي الشهداء والمتفوقين وجرحى الحرب، علما أنه يوجد سنوياً 250 منحة لجرحى الحرب وذوي الشهداء بمختلف البرامج، إضافة إلى 100 منحة للطلاب المتفوقين، مع وجود منح للمنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية التي تربط الجامعة بها اتفاقيات تعاون.

في السياق، حددت الجامعة موعد بدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي خريف (2020) لبرامج الإجازات الجامعية والمعاهد لكافة المراكز الداخلية بتاريخ 11 تموز القادم، إضافة إلى تحديد الموعد ذاته بالنسبة للمراكز الخارجية.

يشار إلى أن خريجي الافتراضية يعاملون معاملة بقية الجامعات الحكومية نفسها فيما يخص التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا، ليتم تشميلهم بنسبة الـ 30 بالمئة من عدد المتقدمين، علماً أن 70 بالمئة من المقاعد والمتقدمين تذهب للجامعة الأم (المعلنة للمفاضلة)، و30 بالمئة للافتراضية والمفتوح والجامعات الخاصة وبقية الطلاب من الجامعات الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن