شؤون محلية

مواطن يقترح والتموين ترد .. تحديد موعد ثابت لاستلام الخبز من المعتمد … معاون وزير التموين: اقتراح في محله.. وإطلاق خدمة الرسائل وعملية التوطين 12 تموز القادم

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

مع اقتراب تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الخبز التمويني في أربع محافظات ومنها طرطوس يخشى الكثير من المواطنين استمرار الخلل ونقاط الضعف التي مازالت ترافق الآلية الحالية للتوزيع إضافة لخشيتهم من استمرار الإنتاج بنوعية سيئة في نسبة كبيرة من المخابز العامة والخاصة..

وضمن هذا الإطار يقول المواطن نظير عنجاري باسمه وباسم الكثير من المواطنين في طرطوس إن هناك مشكلة خاصة بتوزيع الخبز لا أحد يشير إليها، فبما أنه لا يوجد موعد ثابت لوصول الخبز إلى المعتمد لذلك يبقى المواطن مشغولاً طوال اليوم بمعرفة موعد وصول الخبز وأغلب المواطنين لا يعلمون موعد وصوله باستثناء المقربين من المعتمد فهؤلاء يعلمون فور وصول الخبز لذلك فإن بقاء الخبز عند المعتمد ساعات طويلة يجعل الخبز غير صالح للاستهلاك، فالخبز ليس مثل السكر والرز والغاز وبالتالي يجب البحث عن الحل بحيث يستلم المواطن حقه من الخبز فور إنتاجه.

وفي ضوء ما تقدم يقترح عنجاري أن يتم تحديد موعد ثابت لكل معتمد يأخذ به الخبز من المخبز وبالوقت نفسه إلزام المعتمد بأخذ الخبز في هذا الموعد من دون أي تأخير وتحميله مسؤولية أي تأخير ولو أخذه بسيارة خاصة على حسابه لأن ربحه بالخبز كافٍ وأيضاً إلزام هذا المعتمد بوضع الخبز ضمن أقفاص مجهزة لهذه الغاية سواء أثناء نقل الخبز أم أثناء وضعه بالمحل.

ويضيف: الأهم من كل ذلك أن تصل رسائل للمواطنين فور وصول الخبز إلى المعتمد واستلامه له وبهذه الحالة يعلم المواطن بموعد وصول الخبز ويستلمه من دون تأخير وإذا كان هناك من يقول إن وصول الرسائل إلى المواطنين دفعة واحدة يسبب الازدحام فأعتقد أنه بالإمكان برمجة الرسائل بحيث تصل تباعاً وإذا تعذر ذلك فإن الانتظار أفضل من الانشغال طول اليوم.

رد «التموين»

وضعنا كل ما ورد أعلاه أمام معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت سليمان وسألناه عن إمكانية تحقيق المقترح الوارد على لسان المواطن مع بداية تطبيق خدمة الرسائل والتوطين فأجاب نعم يمكن تحقيقه لأنه مطلب حق ويمكن العمل على تنظيم العمل بهذه الطريقة بالتنسيق مع الإدارة المحلية.. ورداً على سؤال «الوطن» حول الوقت المحدد للمباشرة بتطبيق التوطين والرسائل بطرطوس قال سليمان إنه يتم ترتيب الأمور كالتالي: بعد اعتماد نقاط البيع النهائية في المحافظة يتم تنزيلها على المنصات الإلكترونية للبطاقة، ومن ثم يتم فتح باب التوطين فيها علماً أن إطلاق الخدمة سيكون في الثاني عشر من تموز القادم مضيفاً إن الآلية التي سيتم اعتمادها هي استكمال لمشروع أتمته توزيع الخبز وهي شقان: الأول بوضع الحصة على البطاقة والثاني من خلال التوطين وهو العمل الجديد (الربط المكاني المؤتمت) ويضمن ذلك الحصول على المادة من نقطة محددة يختارها المواطن بنفسه وحصته تبقى موجودة فيها طول اليوم من دون ازدحام ويستطيع تعديل النقطة عند الحاجة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن