شؤون محلية

عقدة أوتستراد حماة- سلمية إلى الحل … مدير عام الآثار: حل فني يحافظ على تل قصارين الأثري … مدير عام الطرق والجسور: يقتضي شريحة استملاكية إضافية

| حماة- محمد أحمد خبازي

يكثف فرع الشركة العامة للطرق والجسور بحماة حالياً، أعماله في تنفيذ المرحلة الأولى من أوتستراد حماة- سلمية، التي تبدأ من مدخل مدينة حماة الشرقي حتى مفرق الكافات، وبطول نحو 10كم، وتعمل آليات الفرع وورشاته الفنية حالياً على استكمال المرحلة الأولى بوتيرة عالية، لإنهاء الأعمال بأسرع وقت ممكن.
مدير فرع الطرق والجسور بحماة إيهاب قطريب بيّن لـ «الوطن»: إن الفرع ينفذ عمليات التعبيد وتزفيت في المسارات المفتوحة من الأوتستراد، بعد أن اتفقت الجهات المعنية وبتوجيه من المحافظة على معالجة العوائق، وهي أقل من 3 كم عند الجاجية مشغولة بأكبال كهربائية وترنسات توتر عال، والتنسيق مع الجهات صاحبة العلاقة لإزالة التعديات.
وأوضح قطريب أن كل الإمكانات متوافرة للتنفيذ، ولا تواجه فرع الطرق أي مشكلة، فقد أمنت الإدارة العامة للشركة المحروقات للآليات وليس هناك ما يعرقل تنفيذ هذه المرحلة من هذا الأوتستراد الإستراتيجي والحيوي.
وأما فيما يتعلق بتل قصارين الأثري الذي يعترض مسار الأوتستراد، فبيَّن المدير العام للآثار والمتاحف نظير عوض لـ «الوطن» أن التل يجب المحافظة عليه كجزء من تراث البلد الحضاري.
وأوضح أن الإدارات العامة المعنية بمشروع الأوتستراد اتفقت في اجتماع عقد لبحث موضوع التل، على حل فني يقضي بعدم المساس بجسم التل.
وبيَّنَ المدير العام للشركة العامة للمواصلات الطرقية ياسر حيدر لـ «الوطن» أن الحل الفني لعقدة تل قصارين الأثري، هو إزاحة محور الأوتستراد عن جسم السد، وهو ما يقتضي شريحة استملاكية إضافية له.
وأوضح أن أصحاب المنشآت المشيدة بالمنطقة وافقوا على استملاكها، وقد أُرسلت الإضبارة الاستملاكية لرئاسة مجلس الوزراء للنظر فيها واستصدار القرار اللازم.
ويطالب أهالي مدينة سلمية بالإسراع بإنهاء وضع كل الإشكالات العالقة بهذا المشروع المهم، نظراً لأهميته الحيوية لمنطقتهم.
وبينوا أن الطريق الحالي يسبب حوادث سير مؤسفة، وبشكل خاص مفرق الكافات الخطر، الذي يشهد سنوياً حوادث مروعة ويحصد أرواحاً بريئة.
ويناشد الأهالي الحكومة الموافقة على المرحلة الثانية من هذا الأوتستراد، والتي تمتد من مفرق الكافات إلى مدخل مدينة سلمية الغربي، فقد علموا أن المشاريع الجديدة متوقفة.
وأوضح بعضهم أن هذه المرحلة مدروسة فنياً، وقد وعدتهم اللجان الوزارية المكلفة بمتابعة تتبع تنفيذ مشاريع حماة الخدمية، والتي تفد إلى المحافظة منذ عام 2017 بتنفيذ مشروع الأوتستراد كاملاً.
ويأملون الاستجابة للتخفيف ما أمكن من حوادث السير التي تقع على هذا الجزء من طريق حماة- سلمية حرصاً على أرواح أبناء المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن