اقتصاد

رفع سعر كيلو السكر من 500 إلى 1000 ليرة والرز من 600 إلى 1000 ليرة

| رامز محفوظ

أعلنت المؤسسة السورية للتجارة أمس أن الدورة القادمة لتوزيع السكر والأرز عبر البطاقة الإلكترونية ستبدأ من يوم الأحد القادم 4/7/2021 من دون تعديل للكميات المخصصة للعائلة.
وتم تحديد سعر مبيع كيلو السكر والأرز بألف ليرة سورية لكل من هاتين المادتين حسب قرار اللجنة الاقتصادية بجلستها الأخيرة.
«الوطن» تواصلت مع مدير عام السورية للتجارة أحمد نجم الذي أكد ما جاء على صفحة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بخصوص توزيع السكر والرز للدورة القادمة.
وكان قد بدأ توزيع السكر والرز عبر البطاقة الالكترونية مطلع شهر شباط من العام الفائت وتم تخصيص كيلو سكر وكيلو رز شهرياً لكل فرد من أفراد العائلة الواحدة على ألا تتجاوز مخصصات الأسرة 6 كيلو سكر و5 كيلو رز مهما بلغ عدد أفراد العائلة وتم تحديد سعر مبيع كيلو السكر بـ500 ليرة وسعر مبيع كيلو الرز بـ600 ليرة.
وفي مطلع شهر تشرين الأول من العام الفائت تم البدء بالعمل بنظام إرسال الرسائل النصية لتوزيع السكر والرز بحيث يحق للمواطن اختيار الصالة التي تناسبه لاستلام مخصصاته من الرز والسكر منها ثم تصله رسالة بموعد استلام مخصصاته، وكان الهدف من استخدام نظام الرسائل تخفيف الازدحام على صالات السورية للتجارة.
وباعت السورية للتجارة خلال العام الفائت 80 ألف طن سكر و58 ألف طن رز عبر البطاقة الإلكترونية حسب تصريح سابق لمدير المؤسسة السورية للتجارة.
وفي مطلع شهر شباط من العام الحالي تم إضافة الشاي إلى قائمة المواد المقننة التي توزع عبر البطاقة الإلكترونية وتم توزيع بمعدل 400 غرام شاي للعائلة المؤلفة من 1 إلى 3 أشخاص و600 غرام للأسرة المؤلفة من 3 إلى 5 أشخاص وكيلو غرام واحد للأسرة التي يتجاوز عدد أفرادها خمسة أشخاص وذلك بسعر 12 ألف ليرة للكيلو الواحد ومن ثم تم إزالة الشاي من قائمة التوزيع لعدم توافر المادة، وأوضح حينها مدير عام المؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم أن إزالة مادة الشاي من المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية هو إجراء مؤقت، بسبب تأخر وصول التوريدات من المادة.
وأكد نجم أن هناك عقوداً موقعة لتوريد مادة الشاي لمصلحة المؤسسة، وفور وصولها سيتم إضافة مادة الشاي على البطاقة مجدداً.
وخلال الدورة الحالية دورة شباط وآذار ونيسان التي تم تمديد مدة التوزيع فيها ثلاث مرات أكثر من شهرين بلغت الكمية الموزعة في دمشق خلال الدورة حسب تصريح سابق لمدير السورية للتجارة بدمشق طلال حمود 800 ألف طن وتراوحت نسبة التوزيع بين 75 و80 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن