شؤون محلية

مدير المخابز بحماة: لو يترك نقل الخبز لنا لكان أفضل وأرخص … بعض المعتمدين يجففون الخبز ويبيعونه علفاً للحيوانات

| حماة- محمد أحمد خبازي

لم يكن ضبط دوريات حماية المستهلك بحماة مؤخراً، نحو 800 كيلو غرام من الخبز التمويني، المعد لبيعه علفاً للحيوانات هو الأول من نوعه ولن يكون الأخير.
ففي كل يوم تقريباً تضبط الدوريات متلاعبين بالخبز التمويني، ومتاجرين به بطرق غير مشروعة، في الوقت الذي تشكو فيه آلاف الأسر من شح الخبز، وعدم تلبية حاجتها الفعلية منه، ومن سوء تصنيعه بمعظم الأوقات، عدا نقص وزن الربطة إلى ما دون الكيلو، الذي أصبح سمة عامة من سمات المخابز الخاصة بالمحافظة!.
وبيَّن مواطنون لـ«الوطن» أن الخبز الذي يستلمونه من مراكز المعتمدين سيئ الصنع بأغلب الأحيان، عدا تخفيض مخصصاتهم اليومية منه، فمن كانت مخصصاته ربطتين يستلم ربطة، رغم ورود رسالة له تعلمه بشراء الربطتين، ومن كانت مخصصاته ثلاث ربطات يستلم ربطتين وهكذا دواليك!.
مدير فرع السورية للمخابز الآلية بحماة إبراهيم السعيد، أكد لـ«الوطن» أن الخبز الذي تنتجه مخابز المحافظة الآلية جيد جداً ولا مشكلة فيه، موضحاً أن المشكلة تكمن في تكديسه ونقله وتوزيعه عبر الوحدات الإدارية والمعتمدين.
وأشار إلى أن النقل يتم بطريقة غير صحيحة، وبسيارات غير مهيأة لنقل الخبز بشكل سليم، وهي مخالفة لشروط النقل. ولفت إلى أن كل ذلك يؤدي إلى رداءة الخبز الذي يصل إلى المواطنين.
وقال: لو أن الأمر ترك لنا كفرع مخابز، لكان نقل الخبز يجري بطريقة أفضل وبأجر أرخص، فنحن نمتلك آليات تفي بالغرض، وتوصل الرغيف للمواطنين محافظاً على مواصفاته الجيدة.
وعن إنتاج المخابز بيَّن السعيد أن عدد المخابز الآلية بالمحافظة 13 مخبزاً منتشرة بمختلف المدن والمناطق، مخصصاتها اليومية من الدقيق نحو 204 أطنان، وتنتج كل يوم نحو 213404 ربطات، وهي ذات نوعية ومواصفات فوق الجيدة.
ورداً على سؤال لـ«الوطن» لماذا لا يوزع الخبز بأكشاك المخابز قال: لدينا 25 كشكاً بكل مناطق المحافظة، وتوقف التوزيع من خلالها للمواطنين مع بدء جائحة كورونا، ليكون عبر معتمدين تحددهم الوحدات الإدارية والجهات الأخرى بكل منطقة، ولم يتخذ قرار بعد باستئناف التوزيع عبر الأكشاك، رغم عودة كل الدوائر والمؤسسات للعمل ضمن الإجراءات الاحترازية ضد كورونا.
ولفت إلى أنه من أول الشهر المقبل سيُصار إلى تفعيل الأكشاك بمدينة سلمية وعددها 8 وفي الصبورة أيضاً.
رئيس دائرة الموارد في مديرية التجارة الداخلية بحماة مهران الجابي، بيَّن لـ«الوطن» أن عدد المخابز الخاصة بالمحافظة 290 مخبزاً، والعاملة منها 230 مخبزاً.
وأوضح أن مخصصات المخابز العامة والخاصة من الدقيق التمويني يومياً، نحو 446.5 طناً، منها نحو 160 طناً لمخابز القطاع العام وتنتج 174545 ربطة خبز، ومنها نحو 286.5 طناً للمخابز الخاصة وتنتج نحو 299500 ربطة باليوم، أي ما مجموعه 474045 ربطة.
مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود بيَّن لـ«الوطن» أن التلاعب بالخبز والمتاجرة به على قدم وساق بمختلف مناطق المحافظة.
وأوضح أن دوريات حماية المستهلك، نظمت منذ بداية الشهر الجاري وحتى يوم الأحد، نحو 299 ضبطاً، منها 162 بحق مخابز خاصة لإنتاجها خبزاً سيئ الصنع، وناقص الوزن، و23 ضبطاً بحق معتمدين لتلاعبهم بمخصصات المواطنين بموجب البطاقة الإلكترونية، وبيعهم ربطات الخبز بسعر زائد.
ولفت إلى ارتكاب بعض المعتمدين مخالفات جسيمة، مثل تجفيف الخبز التمويني وبيعه علفاً، مشيراً إلى ضبط 800 كيلو لدى المعتمد «م. بحري» معدة كعلف للحيوانات.
وأكد اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتلاعبين والمتاجرين بالخبز أصولاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن