شؤون محلية

يمنح 40 وثيقة ويعمل ضمن منظومة الخدمات الإلكترونية … افتتاح مركز خدمة المواطن في (الشام الجديدة).. وآخران جديدان حتى نهاية العام

| فادي بك الشريف

افتتح محافظ دمشق عادل العلبي مركز خدمة المواطن في مبنى دائرة خدمات الشام الجديدة – مشروع دمر بعد إنهاء أعمال إعادة تأهيله وتوسعته.
وأكد العلبي أن تأهيل المركز يأتي ضمن خطة المحافظة لتوسعة مراكز الخدمة وتطويرها لتسهيل أمور المواطنين وتسريع إنجاز معاملاتهم.
كما بيّن أن المركز يعمل ضمن منظومة الخدمات الإلكترونية التي تمكن المواطن من طلب الخدمة ودفع رسومها عبر البوابة الإلكترونية وتحديد مكان استلامها من أي مركز في دمشق مثل مركز الشام الجديدة أو عن طريق المؤسسة السورية للبريد لأي عنوان يريده بدمشق.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق لؤي علوش أن المركز الجديد يقدم قرابة 40 وثيقة ضمن الخدمات المتنوعة المقدمة التي تشمل السجل المدني والعدلي وغير الموظف، وتسجيل وتوثيق عقود الإيجار السكنية، وخدمات عقود المصالح العقارية في دمشق، ومديرية السجل المؤقت.
وأشار إلى أن تأهيل مبنى الشام الجديدة يخدم شريحة كبيرة من المواطنين في مشروع دمر وتوسعات الشام الجديدة، كما يخفف الضغط على المراكز المجاورة، لينطبق عليه جميع الإجراءات المطلوبة في مراكز الخدمة، لافتاً إلى أن مساحة المركز 220 متراً مربعاً، ليصبح عدد المكاتب الأمامية 15 مكتباً، و3 مكاتب أرشفة إلكترونية، و3 كوات مصرفية تابعة للمصرف التجاري السوري.
وكشف علوش عن خطة للتوسع بعدد المراكز والخدمات المقدمة، مؤكداً أنه حتى نهاية العام الجاري سيتم افتتاح مركزين جديدين لخدمة المواطن في حيي الورود والقصاع، ليصبح عدد المراكز الإجمالي 17 مركزاً، منوهاً إلى التوجه للتوسع بعدد الخدمات المقدمة، مع تخديم مختلف التجمعات من دون أي تمييز بين منطقة وأخرى، مع إجراء تعديل على المراكز والمعايير الموجودة ورفدها بالتجهيزات اللازمة، مشيراً إلى دراسة التوسع بمركز مشروع دمر لتخديم أكبر عدد من المواطنين.
وحول الحديث عن تفعيل تسديد فواتير الكهرباء والمياه والهاتف، وتسديد رسوم السيارات وغيرها من الخدمات من خلال الدفع الإلكتروني عن طريق الموبايل مع إمكانية التشبيك مع مراكز خدمة المواطن مستقبلاً، أكد علوش جهوزية مراكز الخدمة لأي تعاون ينعكس على تقديم الخدمات للمواطنين وخاصة فيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية، على أن تكون الخدمات متاحة عبر الهاتف الجوال، مع استمرار مراكز الخدمة في تقديم الخدمات الآنية التي تمس احتياجات المواطنين في مختلف المناطق، من دون إجراء أي تعديل على أجور الوثائق.
وبيّن علوش أن مجموع الوثائق المستخرجة إلكترونياً وصل إلى 1100 وثيقة خلال 6 أشهر، معتبراً أن الخدمات الإلكترونية لاقت ارتياحاً كبيراً لدى المواطنين وتبسيطاً في الإجراءات كما وفرت الوقت والجهد والتكاليف، منوها بأنها أحدثت نقلة نوعية بالعمل الخدمي في مراكز خدمة المواطن.
كما كشف علوش عن دراسة لتركيب ألواح كهروضوئية (طاقة شمسية) في عدد من المراكز منها الشام الجديدة والعباسيين، لتزويد المراكز بالطاقة البديلة، علماً أنه تم تركيب الألواح في الميدان والقنوات ودمر والمزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن