عربي ودولي

أكبر محطة كهرومائية قيد الإنشاء في العالم … محطة بايخهتان للطاقة تدخل طور التشغيل في الصين

| وكالات

دخلت محطة بايخهتان للطاقة الكهرومائية، التي تُعتبر أكبر محطة كهرومائية قيد الإنشاء في العالم، طور التشغيل بشكل جزئي رسمياً في جنوب غربي الصين مع تشغيل وحدتي توليد أمس الإثنين.
وتقع محطة الطاقة الكهرومائية على نهر جينشا، الجزء العلوي من نهر اليانغتسي، وتمتد على الحدود بين مقاطعتي يوننان وسيتشوان جنوب غربي البلاد.
ومع قدرة مركبة إجمالية تبلغ 16 مليون كيلوواط، تم تجهيز المحطة الكهرومائية بـ16 وحدة لتوليد الطاقة الكهرومائية، تتمتع كل منها بقدرة تبلغ مليون كيلوواط، التي تعتبر أكبر قدرة لوحدة فردية في العالم.
وفي موقع توليد الطاقة تحت سطح الأرض بالمحطة، تعمل أول وحدتين بشكل مطرد، ومن المقرر أن يتم تشغيل جميع الوحدات في تموز 2022، حيث ستولد أكثر من 62.4 مليار كيلوواط ساعي من الكهرباء كل عام في المتوسط.
ومن المتوقع أن يوفر مشروع بايخهتان، حال دخوله طور التشغيل الكامل، نحو 19.68 مليون طن من الفحم القياسي، ويقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 51.6 مليون طن، وثاني أكسيد الكبريت بمقدار 170 ألف طن، وأكاسيد النيتروجين بمقدار 150 ألف طن سنوياً، وفقاً لشركة الخوانق الثلاثة الصينية التي بنت المحطة.
وتعد الصين الدولة الرائدة عالمياً في إنتاج الكهرباء من مصادر طاقة متجددة، تصل إلى ضعفي إنتاج الطاقة الكهربائية للولايات المتحدة، التي تأتي في المرتبة الثانية بعدها.
وقد بلغت القدرة الإجمالية، التي تنتجها الصين في نهاية عام 2018 من الطاقة المتجددة 728 غيغاواط، وبشكل رئيس من الطاقة المائية وطاقة الرياح.
ويتفوق قطاع الطاقة المتجددة الصيني على قطاع طاقة الوقود الأحفوري والطاقة النووية في سرعة نموه.
وكانت صحيفة «الشعب» الصينية ذكرت، أن محطة سد الخوانق الثلاثة للطاقة الكهرمائية على نهر يانجتسي بالصين، تمكنت من توليد 111.8 مليار كيلو واط/ساعي في عام 2020، مؤكدة أنه رقم قياسي عالمي جديد.
وقد حطّمت به المحطة الرقم القياسي العالمي السابق لتوليد الطاقة الكهرمائية البالغ 103.098 مليار كيلو واط/ساعي، والذي سجلته محطة إيتايبو البرازيلية عام 2016‏.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن