عربي ودولي

روسيا تبدأ تطعيم الأجانب ضد فيروس كورونا … البنك الدولي يقدم 290 مليون دولار لمساعدة الأسر المتضررة في الأردن

| وكالات

وافق البنك الدولي على تقديم تمويل إضافي بقيمة 290 مليون دولار، لمشروع تحويلات نقدية طارئة في الأردن لمواجهة جائحة كورونا.
ويرفع التمويل الإضافي قيمة مشروع مساعدة الأسر والعمال المتضررين ببرنامجه الأساسي إلى 664 مليون دولار، وفق بيانات اطلعت عليها «المملكة».
وكان البنك قد وافق، في 25 حزيران من العام الماضي، على المشروع البالغ تكلفته 374 مليون دولار، وذلك بهدف تقديم مساعدات مالية لنحو 270 ألف أسرة فقيرة في الأردن.
ويهدف المشروع، الذي تمت الموافقة عليه في 24 حزيران الجاري لمصلحة صندوق المعونة الوطنية، إلى توفير دعم مالي لأسر فقيرة وضعيفة وعاملين متضررين من وباء كورونا في البلد العربي.
وذكر البنك الدولي، في ورقة معلومات المشروع، أن العاملين في القطاع غير الرسمي، الذين يشكلون 46 بالمئة من القوى العاملة، تضرروا بدرجة أكبر من العاملين في القطاع الرسمي، خاصة خلال فترة الإغلاق الأولي.
على خط مواز، زار عمدة موسكو سيرغي سوبيانين المركز متعدد الخدمات في ساخاروفو حيث تجري عملية تطعيم المهاجرين ضد فيروس كورونا.
ووفقاً لموقع «مير24» الروسي، فإن سوبيانين أكد أنه يستخدم لقاح «سبوتنيك لايت» لتطعيم الأجانب، مشيراً إلى أن اختيار هذا الدواء لم يكن عرضياً بعد التأكد من وجود صعوبة لدى المهاجرين على تلقي دورة تطعيم كاملة نظراً لحركة المهاجرين المستمرة بين المناطق.
وقال: «في البداية، سنقوم في الأيام العشرة الأولى بتنفيذ ذلك، هذا في وضع اختبار بناءً على طلب أصحاب العمل حتى تتمكن مجموعات العمل المنظمة بشكل مستقل من الحضور وتنظيم التطعيمات لموظفيها، في المستقبل، بالطبع، سنعمل على تبسيط هذا المخطط وتوسيعه لجعله أكثر سهولة بالنسبة لمعظم مجموعات العمال المهاجرين، الذين كانوا في موسكو لفترة طويلة».
هذا وأصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعليمات للحكومة بإعداد برنامج للتطعيم ضد فيروس كورونا، للأجانب والأشخاص عديمي الجنسية، الذين يصلون إلى روسيا للعمل، بحلول 15 يوليو المقبل.
إلى ذلك، سجلت السلطات الصحية في روسيا ارتفاعاً قياسياً في حصيلة الوفيات اليومية في كل موسكو وبطرسبورغ، بسبب تفشي وباء كورونا.
وبحسب آخر أرقام وبيانات المركز الروسي لمكافحة الوباء، الصادرة أمس الإثنين، سجلت موسكو لليوم الثاني رقماً قياسياً في عدد الوفيات، حيث بلغت 124 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، على حين كانت 114 حالة وفاة في الحصيلة اليومية السابقة.
كذلك تم تسجيل 7246 إصابة جديدة بفيروس كورونا في موسكو خلال آخر 24 ساعة. وبحسب الإحصاءات الرسمية سجلت مدينة بطرسبورغ كذلك حصيلة وفيات قياسية، بلغت 110 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن