شؤون محلية

حرم قلعة صلخد يجمد بناء المساكن

| السويداء- عبير صيموعة

عشرات السنوات انتظرها أهالي مدينة صلخد لتعديل المخطط التنظيمي للمدينة لتأتي التعديلات الأخيرة التي مكنت الكثير من الأهالي بالتوسع وإضافة طوابق إضافية، وتحرم سكان المدينة القاطنين ضمن الشرائح الأثرية الواقعة ضمن حرم القلعة في صلخد التي قامت دائرة الآثار بفرضها على أهالي المدينة من التوسع في مبانيهم أو إضافة أي طابق أو غرفة إلى منازلهم كما أدت إلى تجميد هذه العقارات بعد أن أصبحت مرهونة برسم المديرية العامة للآثار والمتاحف.
ويؤكد أهالي المدينة أن هذا القرار أوقف الحراك البنائي والإنشائي ضمن المنطقة وأجبرهم على التقوقع ضمن منازل قديمة جراء عدم السماح لهم بالتوسع العمراني أو حتى إضافة أي كتل إسمنتية داخل هذه المنازل بل اقتصر قرار الآثار بالسماح بترميم جزء منها فقط ولكن ضمن الاشتراطات المعمول بها لدى دائرة الآثار بأن يكون بالحجر البازلتي.
وحسب الأهالي هناك أن ترميم هذه البيوت حسب هذه الاشتراطات يعتبر مكلفاً لهم ما يدفعهم إلى المطالبة برفع الصفة الأثرية عن منازلهم وذلك كي يتسنى لهم استثمارها للسكن.
وأكد رئيس مجلس مدينة صلخد زهير السعدي أن مشكلة تقسيم المنطقة المحيطة بالقلعة إلى شرائح مشكلة يعاني منها أهالي صلخد منذ أعوام عديدة وما زالت رغم مطالبة مجلس المدينة برفع الصفة الأثرية عن تلك العقارات وتعديلها بما يتناسب مع الامتداد العمراني للمدينة مؤكداً ضرورة قيام المديرية العامة للآثار بحل مشكلة الشرائح في صلخد أسوة بمدينة شهبا.
بدوره مدير دائرة الآثار في السويداء نشأت كيوان أكد لـ«الوطن» أن مطالب أهالي صلخد محقة وتعديل قرار تسجيل مدينة صلخد أسوة بالقرى والبلدات القديمة وتحقيق مواءمة بين خدمة الآثار وخدمة المواطنين التي تعتبر من الأولويات لدى دائرة آثار السويداء لافتاً إلى وجود تعديلات قريبة تنصف الأهل بصلخد وفي الوقت نفسه تحمي الآثار، والدائرة تعمل على هذه القضية حالياً وعند الانتهاء من مسودة القرار سيتم رفعها إلى المجلس الأعلى للآثار للبت به بقرار نهائي بالتعديل.
وأوضح أن قضية التعديل تحتاج إلى وقت لدراسة الأمور الفنية والارتفاعات مع استمرار حماية القلعة، ومن لديه أرض ضمن حرم المنطقة المحيطة بالقلعة سيتم منحه ترخيصاً أو موافقة أسوة بغيره من الأهالي وهو حق مكتسب لكل مواطن ولكن بعد الانتهاء من الدراسات جميعها.
وأكد كيوان أن هدف الدائرة الاستمرار بحماية القلعة وفي الوقت نفسه المحافظة على مصالح الأهالي لأن المنطقة مأهولة بالسكان وليست قلعة مهجورة مثل غيرها من القلاع كقلعة المرقب مثلاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن