عربي ودولي

روسيا تراجع خططاً سابقة لتطعيم السكان بسبب عدم واقعيتها … مسؤول إيراني: طلبات عالمية للحصول على اللقاح الإيراني المضاد لكورونا

| وكالات

أعلن رئيس إدارة الغذاء والدواء الإيرانية محمد رضا شانه ساز وجود طلبات عالمية للحصول على اللقاح الإيراني المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وأوضح شانه ساز في تصريح للتلفزيون الإيراني، أمس الثلاثاء، أنه «لن يكون هناك أي صادرات للقاح المحلي حتى تكتمل حملة التطعيم العام»، مؤكداً أنه توجد في إيران جميع المنصات لإنتاج لقاحات كورونا في العالم، وفي الأشهر القليلة القادمة ستتم تلبية الاحتياجات المحلية من اللقاحات وسنكون جاهزين للتصدير.
وأضاف شانه ساز: «اعتمادنا الأساسي على الإنتاج المحلي في ظل المنافسة العالمية الموجودة في هذا المجال وحجم إنتاج اللقاحات في العالم حيث لا يمكننا الاعتماد على اللقاحات الأجنبية»، مشيراً إلى وجود 1.8 مليون جرعة في الوقت الراهن من اللقاحات المنتجة محلياً وهي جاهزة لتسليمها إلى وزارة الصحة وبحلول نهاية تموز القادم سيتم إنتاج ثلاثة إلى أربعة ملايين جرعة وحتى شهر أيلول 10 ملايين جرعة من اللقاحات المحلية شهرياً.
وأكد توفر نحو 8.8 ملايين جرعة من لقاح كورونا وستعطى الجرعة الثانية لمن تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح خلال الفترة القادمة.
على خط مواز، أعلن الكرملين أن المواعيد المتعلقة بحملة تحصين المواطنين الروس ضد فيروس كورونا ستتم مراجعتها بسبب عدم واقعية الخطط السابقة لتطعيم 60 بالمئة من سكان البلاد بحلول الخريف المقبل.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أثناء موجز صحفي أمس الثلاثاء: «من البدهي أن تطعيم 60 بالمئة أمر غير ممكن، وسيتم تغيير مواعيد هذه العملية. لقد رأينا في هذا الأسبوع فقط أن عدد الراغبين في تلقي اللقاح بدأ يرتفع شيئاً فشيئاً. أما قبل ذلك فكانت وتيرة التطعيم منخفضة للأسف، بالرغم من أن الدولة وفرت كل الإمكانيات الضرورية لذلك».
وأعرب بيسكوف عن ارتياح السلطات الروسية لتنامي عدد «المواطنين الواعين»، مضيفاً إنه يأمل أن تمضي هذه العملية قدماً.
في سياق متصل، قال صندوق الاستثمار الروسي المباشر: إن لقاح «سبوتنيك V» ضد فيروس كورونا، أكد فاعليته ونجاعته في حملات التطعيم في الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف الصندوق في تقرير: إن بيانات من وزارة الصحة الإماراتية حول استخدام لقاح «سبوتنيك V» الروسي في عمليات التطعيم، أكدت فاعلية وسلامة اللقاح.
وأوضح التقرير أن فاعلية اللقاح، بناء على تحليل بيانات أكثر من 81 ألف شخص تم تطعيمهم بالجرعتين الأولى والثانية من لقاح «سبوتنيك V»، بلغت 97.8 بالمئة، كما نجح اللقاح في منع ظهور مضاعفات خطيرة بنسبة 100 بالمئة.
وسجلت الإمارات لقاح «سبوتنيك V» الروسي في شهر كانون الثاني الماضي، لاعتماده في حملات تطعيم السكان ضد فيروس كورونا.
كما أكدت بيانات رسمية صادرة عن وزارة الصحة الإماراتية أن لقاح «سبوتنيك V» أثبت سلامته، حيث لم يتم تسجيل أي حدث أو أعراض خطيرة بعد التطعيم به، كما لم يتم تسجيل أي حالة دخول للمستشفى لأي شخص بعد تلقيه هذا اللقاح.
في السياق، أفادت محطة «إي بي سي» الأسترالية بأن نائب رئيس الوزراء الأسترالي، بارنابي جويس، فرضت عليه غرامة قدرها 200 دولار أسترالي، لانتهاكه لوائح مكافحة جائحة فيروس كورونا.
ويعادل المبلغ الذي خسره نائب رئيس الوزراء الأسترالي بسبب عدم التزامه بارتداء القناع الطبي، 150 دولاراً أميركياً.
وأفادت المحطة التلفزيونية الأسترالية بأن جويس كان في مكان عام من دون قناع، وحين رأى أحد المواطنين ذلك أبلغ الشرطة التي حضرت بدورها على الفور لتغريم المخالف، فيما ذكرت الشرطة أن جويس وافق على دفع الغرامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن