الأولى

قسومة لـ«لوطن» إيقاف التصدير عبر الأردن اعتباراً من يوم غدٍ لحين حل المشاكل العالقة

| رامز محفوظ

كشف نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بلّغت غرف التجارة والزراعة بعدم منح شهادات منشأ للمصدرين بعد يوم الخميس، مؤكداً بأن عدم منح شهادات المنشأ لا يعني منع التصدير بالكامل وإنما إيقافه لحين حل المشاكل العالقة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح قسومة أن يوم غد الخميس هو آخر يوم يتم فيه منح شهادات منشأ للتصدير عبر الأردن إلى دول الخليج وبالتالي توقف التصدير عبر الأردن مؤقتاً وذلك لحين إنهاء مشكلة ازدحام البرادات السورية العالقة عند معبر جابر وإنهاء موضوع فرق الرسوم التي يتقاضاها الأردن عن الرسوم التي تتقاضاها سورية.
وأشار إلى وجود فرقين للرسوم الأول رسوم تتقاضاها الأردن بالدينار بدل من الدولار والثاني رسوم اتفق الجانبان السوري والأردني على إلغائها لكن لم يلتزم الجانب الأردني بإلغائها في حين أن سورية قامت بإلغائها.
قسومة لفت إلى أن الرسوم التي يتقاضاها الأردن لقاء عبور البرادات عبر أراضيه أكبر من الرسوم التي تتقاضاها سورية.
وبيّن بأن وفداً من اتحاد غرف التجارة موجود اليوم في الأردن وحصلنا على معلومات منه تفيد بأن وزير الداخلية الأردني وافق على تمديد العمل على الحدود لغاية الساعة السابعة والنصف بدلاً من الرابعة وهذا الأمر سيؤدي إلى عدم ترك أي برادات عالقة عند معبر جابر خلال مدة أقصاها أسبوع.
وأكد قسومة أن الوفد الموجود في الأردن سيقوم ببحث موضوع الرسوم الزائدة عند العبور ومن المؤكد أنه سيتم التوصل لنتائج إيجابية بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock