اقتصاد

السواح لـ«الوطن»: الحكومة العراقية وافقت على بدء التصدير عبر معبرين

| الوطن

أكد رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب في سورية محمد السواح أن الشاحنات السورية المحملة بالصادرات بدأت بالدخول إلى الأراضي الأردنية باتجاه مقاصدها.
وأوضح السواح في تصريح لـ«الوطن» أن أزمة الشاحنات العالقة بدأت بالحل وستعود الصادرات لوضعها الطبيعي، منوهاً ببدء دخول الشاحنات أمس إلى الجانب الأردني، وأنه تم تمديد ساعات الدوام في معبر جابر من الجانب الأردني حتى الساعة الثامنة مساء بما في ذلك فحص الـ«بي سي آر» بما سيتيح المجال لزيادة عدد السيارات الداخلة إلى المعبر وتنشيط متسارع لحركة عبور الصادرات السورية باتجاه الاسواق في الخليج.
وأكد على التواصل الدائم من الجهات الحكومية والخاصة بين البلدين لتسهيل الصادرات السورية وتجاوز أي مشكلة قد تواجه العمل.
وحول بدء التصدير عبر معبر عرعر على الحدود مع العراق أكد أنه يتم العمل على بدء التصدير عبر معبري عرعر وصفوان يتم التصدير من احدهما عبر الأراضي العراقية إلى الكويت والآخر إلى السعودية، كاشفاً عن صدور القرار الخاص ببدء العمل عبرهما عن الحكومة العراقية، مضيفاً: والآن ننتظر صدور التعليمات التنفيذية من اللجنة المسؤولة على الترانزيت في العراق.
وأكد السواح على التواصل المستمر للمكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين العرب مع تجار سوق الهال والجهات المعنية لحل أي معوقات تواجه حركة التصدير ومرور الشاحنات.
وكان نحو 700 براد متوقفة عند معبر نصيب – جابر ولم يسمح لها بالدخول للأردن، وتعرضت لخطر تلف الخضار والفواكه داخلها، وتم طرح حل بديل لمعبر نصيب جابر بأن يتم التوجه نحو التصدير عبر معبر عرعر الحدودي مع العراق أو عن طريق مرفأ طرطوس وذلك عبر باخرة ضخمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن