رياضة

الفوز القادم يدخل إيطاليا تاريخ اليورو

| الوطن

لا توجد أرقام لافتة للنظر في ميزة الانتصارات المتتالية خلال نهائيات بطولة أمم أوروبا، ووحده المنتخب الفرنسي حقق الانتصار في كل مبارياته منذ ابتداع نظام دور المجموعات 1980 بخمسة انتصارات وكان ذلك في استضافته الثانية 1984، وهو الرقم الأعلى الذي لم يكسر بعد وتحقق على حساب الدانمارك وبلجيكا ويوغسلافيا والبرتغال وإسبانيا.
والمنتخب التشيكي بلغ الرقم ذاته خمسة انتصارات بدأت في المباراة الأخيرة عام 2000 بمواجهة الدانمارك ثم المباريات الأربع الأولى لها عام 2004 أمام كل من لاتفيا وهولندا وألمانيا والدانمارك قبل السقوط أمام اليونان في نصف النهائي بهدف فضي تفوح منه رائحة الذهب.. والرقم القياسي الهولندي خمس مباريات بدأت في المباراة الثانية أمام إنكلترا 1988 ثم جمهورية إيرلندا فألمانيا الغربية والسوفييت في المباراة النهائية وأخيراً بمواجهة إسكتلندا في مباراته الأولى عام 1992.
وبعيداً عن الثلاثي القياسي نستعرض معكم أبرز أرقام المنتخبات الكبرى:
الرقم القياسي البرتغالي أربعة انتصارات عام 2000 بمواجهة إنكلترا ورومانيا وألمانيا وتركيا قبل السقوط أمام فرنسا بنصف النهائي بالهدف الذهبي بعد التعادل 1/1، وفي هذه النسخة امتلك فرصة معادلة الرقم القياسي ولكنه سقط أمام ألمانيا في دور المجموعات بهدفين لأربعة.
الرقم القياسي الألماني أربع مباريات عام 2012 بمواجهة البرتغال وهولندا والدانمارك واليونان قبل السقوط في نصف النهائي أمام إيطاليا بهدف لاثنين.
الرقم القياسي البلجيكي أربع مباريات وحدث ذلك في النسخة الحالية بمواجهة روسيا والدانمارك وفنلندا والبرتغال قبل السقوط أمام إيطاليا.. وفي هذه النسخة بات الآتزوري على بعد فوز كي يصبح الأول في هذه القائمة بعد تسجيله خمسة انتصارات بمواجهة كل من تركيا وسويسرا وويلز والنمسا وبلجيكا، والعيون ترنو لمباراته مع إسبانيا يوم الثلاثاء القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن