عربي ودولي

بغداد تستضيف اجتماع «أوبك» أيلول المقبل

| وكالات

أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس السبت، أن بغداد ستستضيف الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» في 30 أيلول المقبل.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، في تصريحات لوكالة «سبوتنيك»: إن الدول الأعضاء في منظمة «أوبك» وافقت على الموعد المقترح في 30 أيلول المقبل».
وأشار جهاد إلى أن «الاتفاق تم بالإجماع من قبل دول المنظمة على إقامة الاحتفالية بمرور 60 عاماً على تأسيس المنظمة في بغداد».
ويعتبر العراق ثاني أكبر بلد منتج في «أوبك»، وتشهد أسعار النفط صعودا على مدار الأسابيع الأخيرة، ووفقا لأسعار النفط الجديدة، لم يتم سد العجز المالي في الموازنة على الرغم من وصول النفط إلى 75 دولاراً.
في غضون ذلك، خرج عراقيون، أمس السبت، في مظاهرات احتجاجية للمطالبة بتحسين إمدادات الطاقة الكهربائية التي تشهد انخفاضا كبيراً في ظل ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في البلاد يصل إلى 50 درجة مئوية.
وشهد العراق منذ ساعات صباح يوم أول من أمس، انقطاعاً تاماً للتيار الكهربائي في ظل ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة بسبب خلل فني رافقته عمليات تخريب وتفجير استهدفت أبراج نقل الطاقة الكهربائية.
وسجل العراق خلال نحو شهر، ما يقرب من 34 تفجيراً لأبراج نقل الطاقة الواقعة ضمن المناطق الشمالية من البلاد. وتبلغ الطاقة الإنتاجية من الطاقة حسب وثائق رسمية من قبل وزارة الكهرباء، نحو 18 ألف ميجاواط، فيما تبلغ احتياجات البلاد أكثر من 28 ألف ميجا واط.
على الصعيد الأمني، ألقت القوات العراقية القبض على ثلاثة إرهابيين خلال عمليات نفذت في عدد من المناطق بالعاصمة بغداد.
وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان لها اليوم نقله موقع السومرية نيوز.. إن «قوة من اللواء 59 في فرقة المشاة السادسة وبناء على معلومات استخبارية دقيقة وبالتنسيق مع استخبارات عمليات بغداد تمكنت من إلقاء القبض على مطلوب وفق المادة 4 إرهاب في منطقة الطارمية شمال بغداد».
وأضاف البيان: إن «كتيبة الاستطلاع بفرقة المشاة السادسة ووفق معلومات استخبارية دقيقة قامت خلال كمين محكم بإلقاء القبض على أحد المطلوبين الخطرين شمال بغداد ومطلوب ثالث بالإرهاب في منطقة أبو غريب غرب العاصمة».
وضبطت القوات العراقية أول من أمس منظومة اتصالات لتنظيم داعش الإرهابي وذخائر في محافظة الأنبار غرب العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن