رياضة

إسبانيا صاحبة الرقم القياسي للمباريات المتتالية دون خسارة … مرمى أوكرانيا الأكثر استباحة بـ11 مباراة متتالية

| محمود قرقورا

خاض منتخب إسبانيا 14 مباراة متتالية في اليورو دون خسارة وكان منتخب البرتغال قريباً من إسقاطه عن عرشه ولكنه خسر أمام ألمانيا في ثاني مبارياته فتجمد رصيده عند 12 مباراة.

وكان منتخب رومانيا الأكثر استباحة بثماني مباريات متتالية ولكن المرمى الأوكراني طُرق في المباريات الإحدى عشرة التي لعبها.

في المادة التالية نتناول أبرز الأرقام المتعلقة في هذه الجوانب.

السلسلة الأطول دون خسارة

يحمل المنتخب الإسباني السلسلة الأطول من دون خسارة بأربع عشرة مباراة، إذ أنجز المباريات الست عام 2008 دون خسارة بمواجهة روسيا والسويد واليونان ثم أمام إيطاليا وروسيا ثانية وألمانيا، وفي النسخة التالية 2008 لم يهزم في المباريات الست أمام كل من إيطاليا وجمهورية إيرلندا وكرواتيا وفرنسا والبرتغال وإيطاليا ثانية، وفي النسخة الفائتة نجا من فخ الانهزام أمام تشيكيا وتركيا واصلاً للمباراة الرابعة عشرة، لتكتب نهاية الرقم في ختام دور المجموعات بمواجهة كرواتيا.

المنتخب البرتغالي بلغ رصيده الحالي 12 مباراة بدأها أمام الدانمارك 2012 ثم هولندا فتشيكيا وإسبانيا، وفي نسخة التتويج 2016 لم يسقط أمام كل من آيسلندا والنمسا والمجر وكرواتيا وبولندا وويلز وفرنسا وفي هذه النسخة غلب المجر قبل السقوط أمام ألمانيا بهدفين لأربعة.

وبقية المنتخبات الكبرى كان رقمها متفاوتاً فأفضل أرقام إيطاليا 10 مباريات من 1968 وحتى نصف نهائي 1988.

وأفضل أرقام إنكلترا 10 مباريات من ثاني مبارياتها 2004 وحتى دور الستة عشر 2016.

والرقم ذاته بلغه منتخب هولندا بداية من المباراة الثانية 1988 بمواجهة الإنكليز وحتى المباراة الثالثة 1996 بمواجهة الإنكليز ذاتهم التي خسرها بهدف لأربعة.

وذروة ما وصل إليه الألمان 10 مباريات أيضاً بداية من 1972 وحتى ثالث مبارياتها في دور المجموعات 1984، وهو بذلك المنتخب الوحيد الذي أنجز ثلاث بطولات متتالية من دون خسارة.

وأقصى ما وصل إليه الديوك 7 مباريات بداية من 1984 وحتى ثالث مبارياتها 1992.

وتكرر الرقم عندما خاض خمس مباريات دون خسارة عام 1996 وأردفها بأول مباراتين عام 2000.

السلسلة الأطول للخسارات المتتالية

المنتخب اليوغسلافي هو صاحب أطول سلسلة خسارات متتالية بست مباريات بدأت في النهائي المعاد 1968 أمام إيطاليا ثم خسر مباراتيه عام 1976 أمام ألمانيا وهولندا والمباريات الثلاث التي خاضها عام 1984 بمواجهة بلجيكا والدانمارك وفرنسا حتى جاء التعادل مع سلوفينيا في افتتاح مبارياته عام 2000.

ومنتخب أوكرانيا خسر ست مباريات أيضاً، فعام 2012 خسر أمام فرنسا وإنكلترا وفي البطولة الفائتة 2016 خسر المباريات الثلاث أمام ألمانيا وإيرلندا الشمالية وبولندا، وفي هذه النسخة بدأ بالخسارة أمام هولندا بهدفين لثلاثة، وتجاوز المصير الأسوأ بفوزه على مقدونيا بهدفين لهدف.

منتخب رومانيا خسر خمس مرات متتالية بدأها عام 1984 بمواجهة ألمانيا الغربية ثم البرتغال وفي نهائيات 1996 خسر مبارياته الثلاث أمام فرنسا وبلغاريا وإسبانيا.

السلسلة الأطول دون فوز

رغم التاريخ العريق لمنتخب الاتحاد السوفييتي إلا أنه مع وريثه الشرعي منتخب روسيا صاحب أطول سلسلة مباريات متتالية من دون فوز بتسع مباريات بدأت في نهائي 1988 أمام هولندا ثم المباريات الثلاث باسم الدول المستقلة أمام ألمانيا وهولندا وإسكتلندا، ثم المباريات الثلاث باسم روسيا عام 1996 بمواجهة إيطاليا وألمانيا وتشيكيا، وبعد غيابها عن نسخة 2000 أخفقت في تحقيق الفوز في أول مباراتين عام 2004 بمواجهة إسبانيا والبرتغال، لتنهي السلسلة في المباراة العاشرة أمام اليونان.

المنتخب اليوغسلافي أمضى ثماني مباريات متتالية دون فوز بدأت في المباراتين النهائيتين بمواجهة إيطاليا 1968 ثم مباراتيه أمام ألمانيا الغربية وهولندا 1976 ثم المباريات الثلاث عام 1984 بمواجهة بلجيكا والدانمارك وفرنسا، ثم بمواجهة سلوفينيا في افتتاح مبارياته عام 2000.

المنتخب الروماني خاض ثماني مباريات متواصلة دون فوز بدأها في المباريات الثلاث عام 1984 بمواجهة إسبانيا وألمانيا والبرتغال، ثم غاب عن نسختي 1988 و1992 ليعجز عن الفوز في المباريات الثلاث عام 1996 بمواجهة فرنسا وبلغاريا وإسبانيا، ثم في أول مباراتين عام 2000 بمواجهة ألمانيا والبرتغال.

المنتخب السويسري خاض ثماني مباريات متتالية دون فوز استهلها بمواجهة إنكلترا ثم هولندا وإسكتلندا 1996 ثم بمواجهة كرواتيا وإنكلترا وفرنسا 2004 وأمام تشيكيا وتركيا 2008 حتى جاء الفوز على البرتغال 2/صفر في البطولة ذاتها.

السلسلة الأطول للانتصارات المتتالية

تكلمنا أمس بأن المنتخب الفرنسي حقق الانتصار في كل مبارياته منذ ابتداع نظام دور المجموعات 1980 بخمسة انتصارات وهو الرقم الأعلى الذي لم يكسر بعد وتحقق على حساب الدانمارك وبلجيكا ويوغسلافيا والبرتغال وإسبانيا وكان ذلك عام 1980.

وأن المنتخب التشيكي بلغ الرقم ذاته وكذلك المنتخب الهولندي ولكن المنتخب الإيطالي سيكون بإمكانه الانفراد بالرقم القياسي إذا حقق الفوز غداً على إسبانيا بعد إنجازه المباريات الخمس من دون خسارة.

السلسلة الأطول للتعادلات المتتالية

المنتخب البرتغالي أنهى نسخة عام 2012 بالتعادل السلبي مع نظيره الإسباني قبل الخسارة بالترجيح، وفي النسخة التالية 2016 تعادل في دور المجموعات بمواجهة آيسلندا والنمسا والمجر ليكون برازيليو أوروبا أصحاب سلسلة التعادلات الأطول في المسابقة بأربعة تعادلات.

أما المنتخب صاحب سلسلة المباريات المتتالية من دون تعادل فهو تشيكيا بـ17 مباراة بدأت أمام ألمانيا في نهائي 1996 يوم خسر 1/2 بالهدف الذهبي وانتهت السلسلة بالتعادل مع كرواتيا 2/2 في يورو 2016.

السلسلة الأطول للتسجيل المتتالي

المنتخب الإنكليزي ليس له بصمة تتوازى مع اسمه في البطولة، ولكنه انفرد بميزة التسجيل المتتالي وحدث ذلك في 11 مباراة منذ نصف نهائي 1996 بمواجهة الألمان، ثم بمواجهة البرتغال وألمانيا ورومانيا عام 2000، ثم أمام فرنسا وسويسرا وكرواتيا والبرتغال عام 2004، وأمام فرنسا والسويد وأوكرانيا عام 2012، وانتهت السلسلة يوم التعادل مع إيطاليا سلباً في ربع نهائي البطولة المذكورة.

المنتخب البرتغالي كان قد سبق الإنكليز في غزو شباك المنافسين خلال 10 مباريات متتالية بدأت عام 2000 بمواجهة إنكلترا ثم رومانيا وألمانيا وتركيا وفرنسا، ثم في نسخة الاستضافة 2004 بمواجهة اليونان وروسيا وإسبانيا وإنكلترا وهولندا، ثم كانت الخسارة في النهائي أمام اليونان بهدف.

منتخب بلجيكا سجل في مبارياته التسع الأخيرة ولكنه خرج وبإمكانه تحقيق الرقم القياسي في النسخة المقبلة.

السلسلة الأطول للصيام المتتالي

ينفرد منتخب أوكرانيا بكونه المنتخب الأكثر خوضاً للمباريات من دون تسجيل بخمس مباريات بدأت عام 2012 بالخسارة أمام فرنسا صفر/2 ثم أمام إنكلترا صفر/1 وفي البطولة الماضية خسر أمام ألمانيا وإيرلندا الشمالية صفر/2 وأمام بولندا بهدف.

وفي البطولة الجديدة تجنب استمرار السلسلة بتسجيله هدفين يوم الخسارة أمام هولندا بهدفين لثلاثة.

المرمى الأكثر استباحة

قبل هذه البطولة كان المنتخب الروماني ينفرد بميزة سلبية فحواها أنه تلقى الأهداف في عشر مباريات متتالية، والقصة بدأت في ظهوره الأولى عام 1984 بمواجهة إسبانيا وألمانيا الغربية والبرتغال، ثم عام 1996 بمواجهة فرنسا وبلغاريا وإسبانيا، وعام 2000 بمواجهة ألمانيا ثم البرتغال وإنكلترا وإيطاليا، وتوقف الرقم بمواجهة فرنسا يوم التعادل السلبي في افتتاح مباريات المنتخبين، وتلك كانت المباراة الوحيدة لرومانيا بشباك نظيفة خلال 16 مباراة، ما يؤكد أن المرمى الروماني الأكثر استباحة نسبة وتناسباً.

في هذه البطولة دخل المنتخب الأوكراني التاريخ السلبي بتلقيه الأهداف في المباريات الخمس أمام هولندا ومقدونيا والنمسا والسويد وإنكلترا، وكان قد تلقى الأهداف عام 2012 أمام السويد وفرنسا وإنكلترا وعام 2016 أمام ألمانيا وإيرلندا الشمالية وبولندا ليصبح صاحب الرقم القياسي.

تشيكوسلوفاكيا طُرق مرماها في تسع مباريات متتالية بدأت في المباراتين عام 1976 أمام هولندا وألمانيا الغربية، وفي المباريات الأربع 1980 أمام ألمانيا الغربية واليونان وهولندا وإيطاليا، وعندما أكمل الوريث الشرعي تعرّض للأهداف أمام ألمانيا وإيطاليا وروسيا 1996 حتى جاء الفوز على البرتغال 1/صفر.

ويأتي بعده منتخب روسيا بثماني مباريات بدأت بمواجهة إسكتلندا عام 1992 باسم الدول المستقلة، ثم بمواجهة إيطاليا وألمانيا وتشيكيا 1996، وبمواجهة إسبانيا والبرتغال واليونان عام 2004، وبمواجهة إسبانيا في مباراتها الأولى عام 2008 لتنتهي السلسلة بتجاوز اليونان 1/صفر.

الانتصارات الأعلى

الفوز بفارق خمسة أهداف هو النتيجة الأعلى على مدار 334 مباراة جرت برسم النهائيات، وحدث ذلك خمس مرات منها مرتان كان منتخب يوغسلافيا الطرف الخاسر وإليكم النتائج الأربع:

فوز فرنسا على بلجيكا 5/صفر عام 1984، وفوز الدانمارك على يوغسلافيا بالنتيجة ذاتها في البطولة عينها، وفوز السويد على بلغاريا عام 2004 بالنتيجة نفسها، والمباريات الثلاث كانت ضمن دور المجموعات.

وفوز هولندا على يوغسلافيا 6/1 في ربع نهائي عام 2000 ليكون منتخب هولندا الوحيد الذي سجل ستة أهداف في مباراة واحدة برسم النهائيات.

وفوز إسبانيا على سلوفاكيا في هذه النسخة، ويبقى الفوز الأعلى خلال رحلة التصفيات مسجلاً باسم المانشافت على حساب سان مارينو 13/صفر ضمن تصفيات 2008.

المباراة الأغزر أهدافاً

من عجائب البطولة أن المباراة الأولى في النهائيات التي حسمها اليوغسلاف أمام المستضيف الفرنسي بخمسة أهداف لأربعة مازالت الأغزر أهدافاً.

وفي هذه البطولة شهدنا ثمانية أهداف في فوز إسبانيا على كرواتيا ولكن بعد 120 دقيقة خلافاً للأهداف التسعة في مباراة يوغسلافي وفرنسا التي سجلت خلال 90 دقيقة.

ويأتي ثالثاً فوز هولندا على يوغسلافيا بستة أهداف لهدف عام 2000.
وفوز فرنسا على آيسلندا بخمسة أهداف لاثنين عام 2016.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن