شؤون محلية

سجناء عدرا إلى الجامعة .. و110 نزلاء بسجن دمشق تقدموا للثانوية وتفاهم بين وزارتين لمتابعة دراستهم … إبراهيم لـ«الوطن»: التعميم لاحقاً على جميع السجون.. الرحمون: تحويل مراكز السجون من دور للحجز إلى دور للإصلاح

| فادي بك الشريف

وقع وزيرا الداخلية والتعليم العالي على اتفاقٍ هو الأول من نوعه في سورية وذلك لإعادة تأهيل نزلاء السجون بتقديم فرصة لهم لمتابعة تحصيلهم العلمي وحصولهم على الشهادة الجامعية، انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية والإنسانية والعلمية، ولاسيما فيما يتعلق بإعادة تأهيلهم، والجهود الرامية لتحويل السجون من دور للتوقيف والحجز إلى دور للإصلاح يتاح فيها للنزلاء إمكانية متابعة تحصيلهم العلمي.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن وزير التعليم العالي بسام إبراهيم أنه تقرر من خلال مذكرة التفاهم الموقعة، تطبيق المرحلة الأولى بفرع سجن دمشق المركزي (عدرا) على أن تعمم لاحقاً على مختلف سجون القطر من خلال البرنامج التنفيذي الموقع بين الوزارتين.

وقال: تم التنسيق بين التعليم العالي (الجامعة الافتراضية السورية) والداخلية (إدارة السجون) من أجل إعداد مشروع ومذكرة تفاهم للسماح للنزلاء من السجناء في سجن عدرا المركزي لمتابعة دراستهم وتحصيلهم العلمي لمن يحمل الشهادة الثانوية في برامج الجامعة الافتراضية لكل الاختصاصات الموجودة لديها، سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا.

مبيناً أنه تم التوقيــع على البرنامج التنفيذي بين الافتراضية وإدارة السجون من أجل تعميم التجربة لاحقاً في السجون ضمن المحافظات الأخرى، على أن يكــون هناك مراكز نفاذ أيضاً في السـجون الأخــرى.

وكشف إبراهيم أن البرنامج سيطبق بدءاً من العام الدراسي القادم، ما يمنح السجناء فرصة لمتابعة تحصيلهم العلمي والحصول على الشهادات من أجل اندماجهم مستقبلاً في سوق العمل، علماً أن التجربة الأولى من نوعها على مستوى البلاد وتعكس التشاركية ودور الجامعات في خدمة المجمعة، مضيفاً: أي سجين حاصل على شهادة الثانوية بإمكانه متابعة تحصيله العلمي، والحصول على مؤهل علمي يسمح لهم بأخذ دورهم في المجتمع.

وأشار إلى أن البرنامج التنفيذي يشمل السجناء الحاصلين على الثانوية حسب نظام الجامعة الافتراضية والاختصاصات الموجودة فيها ضمن آلية معينة، على أن يتم إعطاء المحاضرات من خلال مركز نفاذ موجود في السجن، وتقديم الامتحانات بإشراف الجامعة الافتراضية، علماً أن الأمر يشمل الافتراضية فقط وبرامجها، مشيراً إلى تأمين جميع المستلزمات المطلوبة والدعم اللازم للعملية التعليمية.

وفيما يخص الرسوم والأقساط، قال وزير التعليم العالي: ما يطبق على الطلاب في الجامعة يطبق على النزلاء، مضيفاً: من الممكن أن تقدم الجامعة حسومات معينة لرسوم التسجيل من باب تشجيع الطلاب، وهذا يعود لمجلس الأمناء في الجامعة الافتراضية.

من جانبه أشار وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون إلى أن أهمية المذكرة التي وقعت تأتي بالسماح لنزلاء السجون الحاصلين على الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي لهذا العام والسنوات السابقة للتسجيل في الجامعة الافتراضية السورية بغية تأهيلهم للحصول على شهادة مؤهل جامعي لدمجهم في المجتمع بعد إخلاء سبيلهم من السجن.

ونوه اللواء الرحمون بأن المذكرة ثمرة تعاون بين الوزارتين وتأتي أهميتها من حرص وزارة الداخلية على تحويل مراكز السجون من دور للحجز إلى دور للإصلاح بحيث يمكن للنزلاء إمكانية متابعة دراستهم الجامعية للحصول على المؤهل العلمي، مشيراً إلى أن 110 نزلاء تقدموا للشهادة الثانوية (أدبي وعلمي).

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بين رئيس الجامعة الافتراضية خليل عجمي أن إدارة السجن ستؤمن مركز النفاذ (تم تجهيز الأساس اللازم له)، كما تم الاتفاق مع مؤسسة الاتصالات لإيصال خط للمركز، على أن تتولى الجامعة تجهيز المركز بكل التجهيزات الحاسوبية والشبكية لوصل المركز مع منظومة الجامعة الافتراضية، مضيفاً: مبدئياً سيتم تجهيز 30 حاسباً على أن يتم التوسع خلال الفترة القادمة، علماً أن هذا الأمر سيشكل مقدمة للسجون السورية في المحافظات.

وأشار إلى متابعة اتخاذ جميع التحضيرات لإمكانية تقدم جميع النزلاء إلى مفاضلة الجامعة الافتراضية القادمة خلال شهر أيلول القادم سواء للمرحلة الجامعية الأولى أم الماجستيرات، كما يشمل نزلاء السجون ممن يحملون شهادات ثانوية قديمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن