عربي ودولي

قرار الرياض حظر السفر إلى الإمارات يشعل مواقع التواصل … «طيران الإمارات» تعلّق جميع رحلات الركاب من وإلى السعودية حتى إشعار آخر

| وكالات

أفادت صحيفة «البيان» الإماراتية بأن شركة «طيران الإمارات»، ستعلق جميع رحلات الركاب من وإلى المملكة العربية السعودية حتى إشعار آخر.
وحسبما نقلت «البيان» عن الشركة فإن قرار التعليق الذي سرى بدءاً من أمس الأحد، 4 تموز 2021، في تمام الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي، جاء وفقاً لتعليمات الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، لافتة إلى أنه «لن يتم قبول المسافرين الذين يصلون إلى السعودية كوجهتهم النهائية في أو بعد 5 تموز 2021، للسفر في نقطة انطلاقهم الأصلية».
كما كشفت «البيان» أنه وفقا لـ«طيران الإمارات»، «يجب على العملاء المتأثرين الاتصال بوكيل السفر أو مركز اتصال طيران الإمارات للحصول على خيارات إعادة الحجز»، على حين أنه «بالنسبة للحجوزات الملغاة، فإن الشركة توفر خيارين أمام العملاء، وهما الاحتفاظ بالتذكرة لرحلة مستقبلية، أو إعادة حجز الرحلة في تاريخ آخر».
وفي وقت سابق أثار قرار السعودية حظر سفر مواطنيها إلى الإمارات من ضمن دول أخرى في ظل تفشي متحورات كورونا، جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أبدى العديد استغرابهم من القرار.
وتساءل نائب رئيس شرطة دبي السابق ضاحي خلفان مستهجناً، هل إن النظام الصحي في الإمارات لمواجهة كورونا في مستوى الرعاية الصحية في أفغانستان وبنغلاديش؟ في إشارة إلى دول حظرت السعودية السفر إليها أيضاً.
بينما نشر الإعلامي الإماراتي صالح الجسمي إحصائيات تظهر المجهود الكبير الذي بذلته الإمارات في محاربة الوباء.
من جهة أخرى، رفض عبد اللـه عقيدة علي المهيري في تغريدة له تسييس القرارات الصحية الاحترازية، بينما ذهب البعض إلى التلميح بأن الحظر السعودي يأتي في وقت يشهد عدد الزائرين الأجانب إلى الإمارات كثافة غير مسبوقة، وبأن هناك صراعاً مخفياً بين البلدين.
إلى ذلك، استعانت وسائل إعلام سعودية بتقرير نشرته وكالة «CNBC» الأميركية يفيد بأن «إسرائيل» والإمارات العربية المتحدة والبحرين تصدرت القائمة العالمية بالجرعات المقدمة لكل 100 شخص في بداية 2021، لكن البيانات بعد ستة أشهر أظهرت اتجاهات متباينة حيث تسجل الإمارات حالياً قرابة 2000 إصابة يومياً وهو رقم أعلى من متوسط الحالات اليومية البالغ نحو 1200 حالة التي تم الإبلاغ عنها في الربع الرابع من عام 2020.
وكانت وزارة الداخلية السعودية أصدرت قراراً بمنع سفر مواطنيها إلى كل من الإمارات وإثيوبيا وفيتنام، من دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية.
وأشارت إلى أن هذا القرار جاء «انطلاقاً من حرص حكومة المملكة على سلامة المواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج، وفي ظل استمرار تفشي فيروس كورونا وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن