الأولى

إجراءات ستتخذها الحكومة قريباً تحسّن الوضع المعيشي للمواطن … عرنوس لـ«الوطن»: إعانة لطرطوس بـ2,5 مليار ليرة منها 500 مليون للطرق الزراعية وطرق الشهداء

| طرطوس- هيثم يحيى محمد- ربا أحمد

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس في تصريح لـ«الوطن» أنه قدم باسم الحكومة إعانة مالية لمحافظة طرطوس مقدارها 2,5 مليار ليرة منها خمسمئة مليون للطرق الزراعية وطرق الشهداء ومثلها لمجلس المدينة والباقي يوزع بمعرفة المحافظ ومجلس المحافظة للوحدات الإدارية والجهات العامة وفق أولويات محددة.
وخلال ترؤسه أمس اجتماعاً موسعاً في مبنى محافظة طرطوس ضم فعاليات المحافظة كافة بحضور وزراء الإدارة المحلية والنقل والموارد المائية والكهرباء والمحافظ أشار عرنوس إلى أن الحكومة سوف تدرس وتعمل على معالجة الكثير مما طرح خلال الاجتماع.
عرنوس لفت إلى أن إقامة السدات المائية والسدود وحمايتها في أولويات الحكومة، ووجّه بالبحث عن مكان مناسب لإقامة منطقة أو مدينة صناعية كبيرة في محافظة طرطوس بعد أن تم إلغاء البلاغ رقم 4 وتوقف منح الرخص للمنشآت الصناعية، مؤكداً أن الحكومة ستدعم مثل هذا المشروع الحيوي.
ووجّه عرنوس بإيجاد الطرق المناسبة من اتحاد الفلاحين لتأمين مستلزمات الإنتاج وعدم الركون لغيره رغم ما يمتلكه من سيولة كبيرة، مؤكداً أنه سيتم توظيف كل المسرحين من الخدمة العسكرية من خلال مسابقات متتالية.
وفي معرض رده على بعض التساؤلات أكد عرنوس أن شركة طهران ميراب الإيرانية جادة في عقدها لإنجاز محطة المعالجة الرئيسة وتوقع مباشرتها العمل قريباً بعد أن تم حل موضوع الخط الائتماني، موجهاً بإعطاء الأولوية في الفترة القادمة لإنجاز محطات المعالجة على سد الباسل عند صافيتا لمنع التلوث عنه.
وبخصوص الوضع الكهربائي أكد أن أولوية الحكومة حالياً إقامة مشاريع الطاقات المتجددة وهذا قرار لا عودة عنه حيث لن يباشر بأي محطة توليد من الطاقة التقليدية داعياً المستثمرين للاستثمار في مشاريع الطاقات البديلة وطلب من وزارة الكهرباء حسن إدارة هذا الموضوع.
وشدّد عرنوس على ضرورة الاهتمام الكبير بتسليم واستلام إنتاج القمح لهذا العام والعمل على زيادة الإنتاج العام القادم، مؤكداً أن هذا مشروع وطني بامتياز وليس عبارة عن عمليات بيع وشراء كما قد ينظر إليه البعض، وحول شركة إسمنت طرطوس وموقعها ومقالعها والمساحات التي تملكها وعد بدراسة هذا الواقع من كل جوانبه.
وأشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة وستتخذها قريباً سوف تحسّن من الوضع المعيشي للعاملين في الدولة وللمواطنين بشكل عام مقراً بأن شريحة العاملين والمتقاعدين هي الأكثر تضرراً.
وخلال زيارته للمحافظة دشّن عرنوس مشفى الكندي الخاص في مدينة طرطوس ويتألف المشفى من قبوين بمساحة 1000 متر مربع لكل قبو منهما و11 طابقاً بمساحة طابقية 750 متراً مربعاً لكل طابق من الطوابق الأربعة الأولى في حين تبلغ مساحة الطوابق السبعة المتبقية 470 متراً مربعاً لكل طابق.
ويحوي المشفى مختلف الاختصاصات الطبية كقسم جراحة القلب والعناية القلبية «المتوسطة والعامة» إضافة إلى وحدة غسيل الكلى والتنظير الهضمي بسعة 125 سريراً.
كما دشّن محطات ضخ مشوار والغمقة والعجمي التي تتولى ضخ مياه الصرف الصحي إلى محطة المعالجة الرئيسة شمال المدينة ريثما يتم إنجازها علماً أن نسبة إنجاز المحطة ما زال نحو 10‎ بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن