رياضة

الحكم الألماني بريش يدخل تاريخ اليورو

| الوطن

كثيرون هم الحكام الذين انفردوا بالأرقام القياسية في الكرنفال الأوروبي، فالبرتغالي بروينسا والإنكليزي كلاتينبيرغ قادا المباراة النهائية لليورو والشامبيونزليغ في الموسم ذاته، وهما الحكمان الأكثر قيادة للمباريات في بطولة واحدة بأربع مباريات قبل هذه البطولة، إلى جانب السويدي أندرياس فريسك خلال نسخة 2004 والإيطالي روبيرتو روسيتي في نسخة 2008 والسلوفيني سكومينا في نسخة 2016 والإيطالي نيكولا ريزولي 2016 والهولندي ماكيلي 2020 على اعتبار أنه سيفصل بين إنكلترا والدانمارك غداً.
ولكن الحكم الألماني فيليكس بريش الذي يقود مباراة إيطاليا وإسبانيا اليوم سيدخل التاريخ لكونه سيقود المباراة الخامسة في نسخة واحدة وهذا لم يحصل من قبل، فقاد بلجيكا مع البرتغال وهولندا مع أوكرانيا وفنلندا مع بلجيكا وإنكلترا مع أوكرانيا.
والإنجاز الآخر الغريب أنه ثاني حكم بتاريخ اليورو يقود مباراتين متتاليتين بـعد الإيطالي تشيزاري يوني في النسخة الأولى لليورو، إذ قاد وقتها مباراة الاتحاد السوفييتي وتشيكوسلوفاكيا في نصف النهائي، ثم المباراة الترتيبية بين تشيكوسلوفاكيا وفرنسا.
وفي هذه النسخة قاد بريش مباراة إنكلترا وأوكرانيا في ختام ربع النهائي وسيقود اليوم المباراة الأولى لنصف النهائي.
وللعلم فإن الحكم الألماني لم يشهر اللون الأحمر في المباريات الأربع التي قادها واكتفى بست بطاقات صفراء مع الإشارة إلى أن مباراتين خلتا من البطاقات كلياً.
وفي البطولة الفائتة قاد ثلاث مباريات وجه خلالها 10 صفراوات ولم يشهر اللون الأحمر.
وكان الحكم التركي دجونيت شاكير دخل تاريخ البطولة بكونه ثالث حكم يفصل في ثلاث بطولات بعد السويدي فريسك والدانماركي كيم ميلتون نيلسين، والأهم أن شاكير قاد ثلاث مباريات في هذه البطولة ليصل مجموع مبارياته الإجمالية إلى تسع مباريات كرقم قياسي، وما زال ضمن المرشحين لقيادة المباراة النهائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن