عربي ودولي

انطلاق عمليات أمنية واسعة لتأمين خطوط الكهرباء في العراق … اتفاق بين بغداد والقاهرة لإقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة

| وكالات

أعلنت خلية الإعلام الحكومي في العراق، أمس الإثنين، عن اتفاق تعاون مع مصر لإقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة تنفيذاً لمقررات القمة الثلاثية التي اشتركت فيها الأردن أيضاً.
وذكرت الخلية في بيان صحفي، أن «الاتفاق على إقامة مدن صناعية مشتركة، جاء خلال زيارة وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع والوفد المرافق لها إلى العراق، وإجرائها سلسلة من اللقاءات والمباحثات، في إطار تنفيذ مقررات القمة الثلاثية التي عقدت في بغداد الأسبوع الماضي».
وأضافت: «جرى الاتفاق على وضع خطة عمل محددة بتوقيتات زمنية واضحة، بعد أن ناقشت مع وزير الصناعة العراقي منهل الخباز الملفات التي ستشهد تعاون الدول الثلاث، وفي مقدمتها الصناعات الدوائية، وصناعات النسيج والجلود والدباغة، والأدوية البيطرية، والمبيدات الزراعية».
في سياق منفصل، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، أمس الإثنين، أنها نفذت مع قطعات عسكرية أخرى عملية أمنية «واسعة» من ثمانية محاور لملاحقة عناصر «داعش» وتأمين خطوط نقل الطاقة الكهربائية.
وذكرت في بيان صحفي: «انطلقت العملية بمشاركة اللواءين 21 و33، الأقسام التابعة لقيادة العمليات بإسناد من مكافحة المتفجرات والهندسة العسكرية ومقاومة الدروع والطبابة التابعة للهيئة، بالإضافة إلى قطعات الجيش العراقي المتمثلة باللواءين 92و 75 وقطعات من فوج (سوات نينوى) والفوج التكتيكي لشرطة نينوى».
وأضافت، إن «العملية تشمل إجراء بحث وتفتيش وتدقيق أمني في القرى المحيطة للطريق العام موصل – تلعفر والطريق العام موصل محلبية، وتأمين خطوط نقل الطاقة الكهربائية في المنطقة من العمليات التخريبية للمجاميع الإرهابية».
وبحسب الهيئة، فإن «القوة المشتركة توزعت على ثمانية محاور رئيسة لإتمام الواجب المناط بها لتجفيف مصادر الإرهاب الداعشي والبحث عن مطلوبين قضائياً».
في السياق، أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الإثنين، عن استهداف خط الطاقة المغذي لمشروع ماء الكرخ، مبينة أن ذلك يهدف إلى قطع مياه الشرب عن المواطنين.
وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «العنف المسلح مستمر في التأثير سلباً في البنى التحتية والمدنية لقطاع الكهرباء وتعريضها لخسائر كبيرة في المورد الحيوي بحرمان المواطنين من الطاقة وعزل المناطق والمحافظات بعضها عن بعض من خلال تفجير أبراج وخطوط نقل الطاقة، فضلاً عن الخسائر المادية والحد من إمكانية الحصول على الخدمات الإنسانية الأساسية وإيقاف عجلة التنمية الاقتصادية عبر الاستهداف المتعمد والعشوائي والانتهاكات الخطيرة ضد خطوط وأبراج الطاقة الكهربائية في عموم العراق».
وأضافت: إن «خط قدس – نصر تعرض إلى حادث إرهابي تسبب بتفجير البرج رقم (21) من محطة نصر بعبوات ناسفة ليلاً في الساعة الحادية عشرة وعشرين دقيقة في منطقة الطارمية قرية زملة حمدي»، مشيرة إلى أن «ملاكاتنا الهندسية والفنية توجهت لتأهيل وصيانة الخط بغية إعادته إلى العمل بأسرع وقت ممكن».
وأكدت أن «الجماعات المدفوعة بإيديولوجيات التخريب ذات الهجمات الخرقاء وتوظيف التكتيكات الإرهابية تستهدف حرمان العراقيين تعسفياً من حقوقهم الأساسية في خدمة عامة مقبولة ونمط الحياة الرغيدة التي يستحقونها»، لافتة إلى أنها «تسعى للإيفاء بنيةٍ صادقةٍ نحو الالتزامات التي قطعتها على نفسها أمام العراقيين في تعزيز التنمية المستدامة في مجال الطاقة وتوفيرها».
وبينت الوزارة أن «الحكومة مستمرة في اتخاذ التدابير الرامية إلى حرمان الإرهابيين من الوصول إلى الوسائل التي تمكنهم من شن اعتداءاتهم وبلوغ أهدافهم ومنع الأثر المتوخى منها، إلى جانب تحسين وحماية وتوفير الخدمات التي تليق بالمواطن برغم التحديات التي تواجه البلاد».
إلى ذلك، شهدت محافظة ديالى العراقية فجر أمس الإثنين، اشتباكات عنيفة ومطاردات بعد هجوم لداعش أدى إلى استشهاد 5 مدنيين.
ووفقاً لمصدر أمني فإن «عناصر من داعش اختطفوا شخصين اثنين من أهالي قرية أم الحنطة بأطراف ناحية جلولاء التابعة لمدينة خانقين شمال شرقي المحافظة».
وأضاف: «دفع هذا الاعتداء أهالي القرية والحشد العشائري إلى مطاردة المهاجمين ليسقطوا في كمين آخر، أدى إلى اشتباكات عنيفة تسببت باستشهاد 5 أشخاص من أهالي القرية، وإصابة آخر فيما تم تحرير المختطفين بعد اشتباكات عنيفة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن