عربي ودولي

الاحتلال يواصل اقتحاماته الاستفزازية للأماكن المقدسة … رام الله: ممارسات العدو تخريب ممنهج لحل الدولتين.. وحقنا بالحياة والحرية مقدس

| وكالات

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية: إن «كرامة الإنسان الفلسطيني من كرامة الوطن، وحقه في الحياة والحرية مقدس تحثنا عليه الشرائع السماوية وتكفله الأنظمة والقوانين المحلية والعالمية»، مضيفاً: «سنقوم بمراجعة أي إجراءات شكلت انتقاصاً من هذا الحق، أو مسّت به، ولا نسمح أن ينتهك هذا الحق من أحد، فالحفاظ على حياة الإنسان وصون كرامته وحريته هي ما نريد ونعمل على تحقيقه».
وأكد رئيس الوزراء في كلمته بمستهل جلسة الحكومة أمس الإثنين، احترام حرية الرأي والتعبير وحرية عمل الصحفيين من دون تعرضهم لأي مضايقات تعرقل عملهم، وإتاحة المجال أمامهم لأداء مهمتهم بحرية ومهنية ووفق الأنظمة والقوانين الوطنية والدولية بعيداً عن خطاب الكراهية والتحريض الذي يناقض تقاليدنا وقيمنا وعقيدتنا التي تحثنا على أن نجادل الناس بالتي هي أحسن
وشدد رئيس الوزراء على أن رجل الأمن الفلسطيني هو ابننا وأخونا وابن قريتنا ومخيمنا ومدينتنا، علينا أن نقدر جهده ونعزز قدراته بعقيدته الوطنية الراسخة المبنية على حب الوطن وحماية أهله، وهو يعمل في ظروف صعبة ومعقدة، وعلينا أن نُيسّر ولا نعسر مهامه.
وفي سياق آخر، حمّل أشتية سلطات الاحتلال المسؤولية كاملة عن حياة الأسير الغضنفر أبو عطوان المضرب عن الطعام منذ 62 يوما وطالب بسرعة الإفراج عنه، كما حمل سلطات الاحتلال المسؤولية عن حياة المحامي في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان فريد الأطرش الذي أُدخل إلى المستشفى لتلقي العلاج بسبب تدهور حالته الصحية عقب اعتقاله من قوات الاحتلال على حاجز الكونتينر أول من أمس.
وأدان أشتية ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية الجديدة من تكثيف مخططاتها الاستيطانية ومواصلتها هدم المنشآت ومساكن المواطنين في حي البستان ووادي حلوة في سلوان، وتضييق الخناق على أهلنا الصامدين في الشيخ جراح، إضافة لانتهاكات المستوطنين المستمرة لحرمة المسجد الأقصى المبارك، وطالب بوقف تلك الانتهاكات.
على خط مواز، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان صحفي، أمس الإثنين، إن مصادرة الأراضي وتهجير الفلسطينيين من منازلهم تخريب مُتعمد لفرص تحقيق حل الدولتين.
وأضافت: إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تستغل حالة الترقب والانتظار الدولية للتعرف على اتجاهاتها وتوجهاتها السياسية، خاصة ما يتعلق برؤيتها لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتستظل هذه الحكومة بدعوات عدد من الدول «لإعطائها الفرصة» و«عدم التسرع في الحكم عليها» من أجل مواصلة تنفيذ مشاريعها الاستيطانية التوسعية في أرض دولة فلسطين، ظناً منها أن ردود الفعل الدولية تجاه ما تقوم به من انتهاكات وجرائم بحق الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم يمكن التعايش معها أو استيعابها.
وأشارت الوزارة في بيانها، إلى تسارع وتيرة اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين في طول الأرض الفلسطينية وعرضها، سواء ما يتعلق بمصادرة وسرقة الأرض الفلسطينية، أو التصعيد الحاصل في عمليات هدم ومصادرة وإخلاء منازل المواطنين الفلسطينيين، أم ما يتعلق بالتصعيد الحاصل باعتداءات ميليشيات المستوطنين ومنظماتهم وجمعياتهم الإرهابية، إضافة لاستمرار وتصعيد الاقتحامات سواء للمسجد الأقصى المبارك أم للبلدات والقرى والمدن والمخيمات الفلسطينية واعتقال العشرات من المواطنين في كل ليلة.
وحملت الوزارة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن انتهاكات جيشها ومستوطنيها وجرائمهم، واعتبرت أن ممارساتها تجاه الشعب الفلسطيني حتى الآن هي امتداد لسياسة من سبقها من الحكومات الإسرائيلية.
وطالبت المجتمع الدولي بمراقبة ومتابعة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة، خاصة ما تحمله من مخاطر كبيرة على فرص تحقيق السلام وفقاً لمبدأي الأرض مقابل السلام وحل الدولتين، ودعته لتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا، واتخاذ موقف دولي حازم يُجبر سلطات الاحتلال وأذرعها المختلفة على وقف استيطانها وجرائمها، ويؤدي إلى تنفيذ القرارات الأممية الخاصة بالقضية الفلسطينية، بما يضمن منح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير والعودة وإقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 بعاصمتها القدس الشرقية.
إلى ذلك، اقتحم مئات المستوطنين فجر أمس الإثنين، مقاماً في بلدة تقوع شرق بيت لحم.
واقتحم مئات المستوطنين على نحو 10 حافلات، بلدة تقوع باتجاه مقام «بير موسى» تحت حراسة قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي وأدوا صلوات تلمودية، كما اقتحم عشرات المستوطنين فجر أمس، مسجد النبي يونس في بلدة حلحول شمال الخليل، حيث اندلعت مواجهات أصيب خلالها 6 مواطنين فلسطينيين بالرصاص المغلف بالمطاط، وذلك حسبما ذكرته وكالة «معا».
في سياق متصل، اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، أكثر من 200 شجرة زيتون في قرية بيت دجن شرق نابلس.
وأفاد عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في القرية سليم أبو جيش لـ«وفا»، بأن قوات الاحتلال و«الإدارة المدنية» ترافقهم جرافة جرفوا 200 شجرة زيتون بعمر أربع سنوات مزروعة على مساحة 15 دونماً، في منطقة الموقعة شرق القرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن